عالم المهجر

هجرة : إسبانيا توقع شيكا بمبلغ 30 مليون أورو للمغرب .

الجريدة العربية

وافقت الحكومة الإسبانية اليوم الثلاثاء في مجلس الوزراء على منح مساعدة بمبلغ 30 مليون أورو للمغرب لمحاربة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر .

و أشارت مصادر وزارية إلى أن المغرب قد يستفيد من مساعدات جديدة من إسبانيا لتعزيز مكافحته للهجرة غير الشرعية ، موضحة أن مجلس الوزراء سيتداول اليوم بشأن مساعدة تصل إلى 30 مليون أورو لصالح المغرب . و يأتي منح هذه المساعدة الإضافية على خلفية المحاولات المتكررة لمحاولة دخول أعداد كبيرة من المهاجرين إلى إسبانيا عبر مليلية المحتلة .

و إذا تمت الموافقة على هذه المساعدة ، فإنها ستكون الرابعة التي تُمنح للمغرب منذ وصول بيدرو سانشيز إلى مونكلوا منذ عام 2018 . حيث كانت المنحة الأولى بقيمة 32 مليون يورو ، و تعود إلى صيف 2019 . أما الثانية ، 31 مليون ، في مايو 2020 ، في خضم الأزمة الصحية كوفيد 19 . أما الثالثة وقيمتها 30 مليونًا ، فقد مُنحت في مايو 2021 ، بعد أيام قليلة من اندلاع أزمة الهجرة في سبتة .

و في الإعلان المشترك بين البلدين الصادر في 7 أبريل ، إيذانا ببداية المرحلة الجديدة للعلاقة بين إسبانيا و المغرب ، اتفق البلدان على تعزيز تعاونهما في مجال الهجرة و مكافحة الهجرة غير الشرعية في البحر الأبيض المتوسط ​​و المحيط الأطلسي . و منذ ذلك الحين ، انخفضت تدفقات الهجرة إلى إسبانيا بشكل كبير . حتى 15 أكتوبر ، دخل 25169 مهاجرا إسبانيا بحرا وبرا ، أي أقل بنسبة 21.5% عن نفس الفترة من عام 2021 ، وفقا لآخر تقرير نشرته يوم الاثنين وزارة الداخلية الإسبانية .

و تهدف المساعدة المقمة من إسبانيا إلى تغطية تكاليف الانتشار العملياتي مثل الدوريات و مراقبة الحدود البحرية . كما سيتم استخدامها لتغطية تكاليف صيانة المعدات التي يستخدمها الدرك ، و بدلات ضباط الشرطة المغربية الذين يشاركون في عمليات مكافحة الاتجار بالبشر بالتعاون مع نظرائهم الإسبان . و وعد الاتحاد الأوروبي بالفعل بتقديم 500 مليون أورو كمساعدات للمغرب للفترة من 2021 إلى 2027 .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....