ثقافة و فن

مهرجان مراكش الدولي للسينما : الفيلم الإيراني “الفارس السود” يفوز بالنجمة الذهبية .

الجريدة العربية

فاز الفيلم الروائي الطويل “الفارس الأسود” للمخرج الإيراني عماد الإبراهيم دهكوردي بجائزة “النجمة الذهبية” الكبرى في الدورة التاسعة عشرة لمهرجان مراكش الدولي للسينما ، حسبما أعلنت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية في الحفل الختامي الذي أقيم مساء اليوم السبت .

وذهبت جائزة لجنة التحكيم إلى فيلمين متعادلين : ألما فيفا ( روح حية ) (البرتغال) لكريستيل ألفيس ميرا و القفطان الأزرق (المغرب) لمريم توزاني .

و منحت جائزة الإخراج إلى كارمن جاكير عن فيلم فودري (الرعد) (سويسرا) ، بينما منحت جائزة الترجمة الأنثوية للممثلة تشوي سونغ يون عن دورها في فيلم Riceboy Sleeps (كندا) للمخرج أنتوني سيم .

و تسلم Arswendy Bening Swara جائزة أفضل ممثل عن دوره في السيرة الذاتية (إندونيسيا) للمخرج مقبول مبارك .

خلال الدورة التاسعة عشرة لمهرجان مراكش السينمائي الدولي الذي أقيم في الفترة من 11 إلى 19 نوفمبر 2022 ، شارك في البرنامج 76 فيلمًا من 33 دولة في إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا وآسيا وأمريكا (الشمالية والجنوبية).

برئاسة المخرج الإيطالي الكبير باولو سورينتينو ، تتألف لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لهذه النسخة من الممثلة البريطانية فانيسا كيربي ، والممثلة الألمانية ديان كروغر ، والمخرج الأسترالي جاستن كورزل ، والمخرجة اللبنانية و الممثلة نادين لبكي ، والمخرجة المغربية. ليلى المراكشي والممثل الفرنسي طاهر رحيم .

شارك في البرنامج ما مجموعه 124 عرضًا فيلمًا و 43 مناظرة و 10 محادثات مع أسماء كبيرة في السينما . وفي أبرز أحداث المهرجان ، تم تكريم أربع شخصيات عظيمة من عالم السينما : الهندي رانفير سينغ ، والمغربية فريدة بليزيد ، والأمريكي جيمس جراي ، والاسكتلندية تيلدا سوينتون .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....