أخبار المغرب

مناخ : الفلاحة المغربية تمر بـ”مرحلة حرجة” .

الجريدة العربية

مع انخفاض هطول الأمطار بنسبة 67%، تتجه بلادنا نحو السنة السادسة على التوالي من الجفاف بسبب انخفاض هطول الأمطار في الأشهر الأخيرة بسبب تغير المناخ . وقال نزار بركة وزير التجهيز والمياه المغربي : “لقد دخلنا مرحلة حرجة بعد خمس سنوات متتالية من الجفاف لم تشهدها بلادنا من قبل”.

السدود الجافة

وأضاف الوزير أن هطول الأمطار انخفض بنسبة 67% في الأشهر الأخيرة مقارنة بالعام الذي يعتبر عاديا و”الأشهر الثلاثة الأخيرة (من أكتوبر إلى ديسمبر) تظهر أننا نتجه نحو عام جديد من الجفاف”.

ويشغل قطاع الزراعة في بلادنا حوالي ثلث السكان الذين هم في سن العمل ويمثل 14% من صادرات البلاد . وقد تفاقم الإجهاد المائي في المغرب بسبب ارتفاع درجات الحرارة، مما أدى إلى زيادة تبخر المياه في السدود. وتتوقع وزارة الفلاحة ارتفاع متوسط ​​درجات الحرارة بمقدار 1.3 درجة مئوية بحلول عام 2050.

وقال نزار بركة إن خزانات البلاد ممتلئة حاليا بنسبة 23.5% فقط، مقارنة بـ 31% في نفس الفترة من العام الماضي، وهو ما يشكل “وضعا خطيرا للغاية” . وأضاف: “أملنا كبير في الأشهر الثلاثة المقبلة التي هي (عادة) الأكثر هطولا للأمطار في بلادنا” . وبخلاف ذلك، ستضطر السلطات المحلية إلى قطع المياه عن مناطق معينة، عادة في الليل.

حلول ورهانات الدولة لتفادي أزمة الجفاف

وفي مواجهة الإجهاد المائي المتزايد، راهنت السلطات على مشاريع تحلية مياه البحر، مثل المشروع الذي سيبدأ تشييده الشهر المقبل في مدينة الدار البيضاء، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من ستة ملايين نسمة.

ويعتزم المغرب بناء سبع محطات لتحلية المياه، بحلول نهاية 2027، بقدرة إجمالية تبلغ 143 مليون متر مكعب سنويا. وتوجد حاليا في البلاد 12 محطة لتحلية المياه، بطاقة إجمالية تبلغ 179.3 مليون متر مكعب سنويا، بحسب البيانات الرسمية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....