اقتصاد

مناجم : ارتفاع حجم تداول الشركة بنسبة 26% في الربع الثاني من العام الجاري .

الجريدة العربية

سجل رقم المعاملات لشركة مناجم المغربية خلال الفصل الثاني من سنة 2024 ارتفاعا بنسبة 26% مقارنة بنفس الفترة من السنة السابقة ، ليبلغ 2,5 مليار درهم . ويرجع ذلك أساسًا إلى زيادة مساهمة الذهب، الناتجة عن التأثير المشترك للزيادة في الكميات المباعة والتحسن في سعر الذهب في السوق العالمية.

وفي النصف الأول من العام الجاري ، بلغت إيرادات المجموعة 4,4 مليار درهم، أي ارتفاع بنسبة 5% مقارنة بالنصف الأول من سنة 2023 ، رغم تأثير التعليق المؤقت للعمليات المتعددة للمعادن وانخفاض مساهمة الكوبالت في الربع الأول . ويعود هذا النمو إلى ارتفاع أسعار المعادن الثمينة والمعادن الأساسية بنسبة 16% للذهب، و13% للفضة، و14% للنحاس، و6% للزنك، وإلى تحسن إنتاج الذهب من خلال استئناف الأنشطة في السودان، وكذلك توحيد إنتاج الفضة.

ومن جانبها، بلغت الاستثمارات المنجزة 2,7 مليار درهم، خصصت 68% منها للنهوض بأشغال إنجاز مشروع بوتو للذهب ومشروع النحاس بتيزرت.

ومن جهة أخرى ، انخفض صافي الدين المجمع بنسبة 6%، ليصل إلى 7 مليار درهم، نتيجة التأثير المشترك لزيادة رأس المال بمبلغ يناهز 3 مليار درهم والجهود الاستثمارية الكبيرة التي تبذلها المجموعة لدعم مشاريع التنمية.

يذكر أن مجموعة مناجم تقوم بتوسيع أنشطتها لتشمل التنقيب عن الغاز الطبيعي في المغرب ، وقد وقعت اتفاقا في 14 يونيو للاستحواذ على شركة Sound Energy Morocco East Limited بعد عملية مفتوحة في منافسة مع المستثمرين الدوليين.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....