تقنية و علوم

معمار : 10 من أجمل الجسور على كوكب الأرض .

الجريدة الإخبارية .

تعتبر الجسور و القناطر من روائع الهندسة المعمارية التي خلدتها البشرية على مر التاريخ , حيث اكتست مكانة فريدة جعلتها تتبوأ الصدارة في تشكيل المناظر الطبيعية .

من البرتغال إلى الولايات المتحدة مرورا عبر فرنسا و دول أخرى في مختلف القارات الخمس ، بنى الإنسان جسورًا أكثر روعة و جمالا . حيث أصبح بعضها ، مثل جسر ” ميلاو ” أو جسر ” البوابة الذهبية ” في سان فرانسيسكو ، كاليفورنيا ، آثارًا أساسية و رموزًا تفتخر بها الحاضرة ، في حين تميزت جسور و قناطر أخرى ، مثل ” بونت دو جارد ” الذي بناه الرومان ، بشكل لم يسبق له مثيل .

على مر السنين ، لم يفتقر المهندسون المعماريون إلى الإبداع لبناء الجسور بهندسة معمارية أصلية . و من خلال العرض الذي أعددناه للقارئ في هذا التقرير , ندعوك للاستمتاع و الإعجاب بهذه الأعمال الفنية الرمزية الخلابة .

جسر شلالات مولتنوماه
  • فوق شلالات مولتنوماه الرائعة ، يوجد جسر يحمل نفس الاسم . في يناير 2014 ، كان ضحية سقوط صخرة . على الرغم من أن الأضرار التي لم تخلف أضرارا جسيمة ، فقد تم إغلاق الجسر منذ ذلك الحين في انتظار الإصلاحات .

الموقع : أوريغون ( الولايات المتحدة ) .

  • يعد Tower Bridge في لندن ، بطرازه القوطي الفيكتوري و برجين كبيرين ، أحد أكثر الجسور شهرة في العالم . تم بناؤه في نهاية القرن التاسع عشر عندما احتاجت لندن المكتظة إلى جسر في هذا الجزء من المدينة. و مع ذلك ، فقد استغرق الأمر ثماني سنوات من المفاوضات قبل أن يبدأ البناء . جسر البرج متحرك ، مما يسمح بحركة القوارب.

المكان: لندن (المملكة المتحدة) .
الطول: 244 م.

Göltzschtalbrücke أكبر جسر من الطوب في العالم
  • جسر سكة حديد وادي جولتز ، أو جسر جولتزشتالبروكي ، الواقع في ألمانيا ، هو أكبر جسر من بني الطوب في العالم . طوله 578 م و ارتفاعه 78 م . يتكون من أربعة طوابق و 81 قوسًا مختلفًا . إجمالاً ، تم استخدام أكثر من 26 مليون طوبة في صنعه !

مكان الفرصة: ألمانيا .
الطول: 578 م .

جسر Brusio الحلزوني ، إنجاز تقني ومعماري
  • كيف تتغلب على الانخفاض الكبير أثناء بناء أقل عدد ممكن من الأنفاق للسماح للسائحين بالإعجاب بالمناظر البانورامية الرائعة ؟ لقد حقق المهندسون هذا الإنجاز في منطقة Brusio ( سويسرا ) ، حيث يتيح الجسر المكون من تسعة أقواس للقطارات أن تأخذ منحدرًا أقل من 7 % من خلال عبور جسر يبلغ طول جسره حوالي 110 أمتار .

المكان : Brusio ( سويسرا ) .
الطول: 110 م .

جسر موستار رمز السلام في البوسنة والهرسك
  • تم بناء جسر موستار ، أو ستاري موست ، و الذي يعني حرفيا “الجسر القديم” ، في عام 1566 في مدينة موستار ، البوسنة و الهرسك . بفضل هندسته المعمارية الخاصة على شكل قوس أحدب محاط ببرجين محصنين ، يمكن التعرف عليه بسهولة .

لسوء الحظ ، دمره العسكر الكرواتي في عام 1993 أثناء حرب البوسنة و الهرسك . ثم أطلقت اليونسكو و البنك الدولي و السلطات البلدية نداءً مشتركًا لإعادة بناء الجسر . في 14 أبريل 2003 ، تم وضع الحجر الأول من القوس و اكتمل العمل بعد عام . حيث يمثل اليوم أمل المصالحة بين البوسنيين و الكروات .

الموقع : موستار ( البوسنة والهرسك ) .
الطول : 29 م .

بونت دو جارد ، قناة رومانية مذهلة
  • يمتد جسر بونت دو جارد الممتد على نهر جاردن ، و هو يمثل الجزء الأكثر روعة في القناة التي بناها الرومان لتزويد مدينة نيم الفرنسية بالمياه . و بعد ألفي عام من بنائه ، يعد هذا الهيكل تحفة معمارية حقيقية . تم إدراجه في قائمة التراث العالمي لليونسكو ، و هو يجذب أكثر من مليون زائر سنويًا .

الموقع : فرنسا.
الطول : 360 م (الطابق الثالث) ، 275 م ( الطابق الثاني ) .

جسر وشان ، الصين
  • جسر Wushan ، أو جسر Wuxia ، هو جسر مقوس يعبر نهر Yangtze ، في Wushan ، الصين . بدأ في نهاية عام 2001 ، و استمر بناء هذا الجسر ثلاث سنوات . تم افتتاحه لحركة المرور في 8 يناير 2005 .

المكان : الصين .
الطول : 612.2 م .

جسر أوكتافيو فرياس دي أوليفيرا
  • جسر أوكتافيو فرياس دي أوليفيرا هو جسر معلق يمر عبر نهر بينيروس في ساو باولو ( البرازيل ) . تم منح اسمها تكريما لرائد الأعمال المتجانس ، الذي يمتلك جريدة Folha de S.Paulo ، واحدة من أكثر الصحف قراءة في البلاد .

الموقع : ساو باولو ( البرازيل ) .
الطول : 1.6 كيلو متر .

جسر ميلاو
  • اشتهرت مدينة ميلاو ، التي عرفت في السابق بالاختناقات المرورية ، بجسرها الذي ارتفع فوق نهر تارن منذ عام 2004 . هذا الجسر الذي يبلغ طوله 2460 مترًا هو رابط أساسي في الطريق السريع الذي يربط كليرمون فيران بمنطقة بيزييه . و يبلغ ارتفاعه 343 مترًا ، و هو أيضًا أعلى جسر في العالم . إنه يقدم عرض شرائح رائع فوق الوادي الذي بني عليه .

الموقع : أفيرون ( فرنسا ) .
الطول : 2.46 كيلو متر .

جسر نيو ريفر جورج ، أحد أطول الجسور المقوسة
  • يقع جسر نيو ريفر جورج في فيرجينيا ( الولايات المتحدة الأمريكية ) ، و هو أطول جسر مقوس في أمريكا الشمالية و ثاني أطول جسر في العالم . يبلغ طوله 924 مترًا و يمتد لمسافة 518 مترًا ، و يأتي خلف جسر لوبو مباشرةً في شنغهاي الصينية .

الموقع : فيرجينيا ( الولايات المتحدة الأمريكية ) .
الطول : 924 م .

المصدر
futura sciences
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....