أخبار المغرب

مصدر : اجتماع رفيع المستوى بين المغرب واسبانيا في الرباط يومي 1 و 2 فبراير .

الجريدة العربية

علمت الجريدة العربية أن وزارة الخارجية الإسبانية ، قد أعلنت اليوم الأربعاء ، أن لقاء القمة بين الحكومتين المغربية والإسبانية سيعقد يومي 1 و 2 فبراير في الرباط ، بعد نحو عام من المصالحة بين الجارين المتوسطيين .

وقالت وزارة الخارجية الإسبانية في بيانها : “قررت إسبانيا والمغرب أن يعقد الاجتماع رفيع المستوى الثاني عشر بين الدولتين يومي 1 و 2 فبراير في الرباط” .

وقد تم الإعلان عن عقد مثل هذه القمة في أبريل الماضي خلال زيارة بيدرو سانشيز للرباط . وكان في استقباله الملك محمد السادس هناك لإتمام المصالحة بين البلدين بعد عام من التوترات الدبلوماسية المرتبطة بقضية الصحراء المغربية .

و أدى استقبال زعيم الانفصاليين بجبهة البوليزاريو ، العدو اللدود للرباط ، في إسبانيا في أبريل 2021 ، للعلاج هناك بسبب فيروس كورونا ، إلى حدوث القطيعة ، و التي بلغت ذروتها بعد مرور أكثر من 10000 مهاجر إلى مدينة سبتة المحتلة في شهر ماي من السنة الماضية , بعد تخفيف القيود عبر الحدود المغربية .

و أصبح التطبيع ممكنًا بين البلدين الصديقين , بفضل قرار إسبانيا دعم خطة الحكم الذاتي المغربية للصحراء ، والتي تعتبرها مدريد الآن “الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية” لحل النزاع .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....