ثقافة و فن

مراكش : تستعد للطبعة الخامسة من معرض الفن الأفريقي المعاصر .

الجريدة العربية

مراكش – يعود معرض الفن الأفريقي المعاصر ‘1-54’ إلى مراكش في الفترة من 8 إلى 11 فبراير 2024، ولأول مرة، في نسخته الخامسة، سيقام في مكانه بالإضافة إلى براح الفندق الكبير المامونية الذي تم افتتاحه مؤخرًا واحتفل بمرور 100 عام، وكذلك في التاريخي لمدينة مراكش كامتداد يوسع عرض الفنانين الأفارقة والمغتربين.

وتضم نسخة 2024، بمدينة مراكش، 27 صالة عرض، منها 14 إفريقية و8 منها متواجدة بالمدينة. حيث ستعرض المساحة الفنية DaDa الأعمال التي اقترحتها 6 صالات عرض. لكن خلال المعرض، يتم العرض المدينة بأكملها، وبالإضافة إلى المعارض الموازية، ستكون هناك إمكانية زيارة استوديوهات بعض الفنانين الأكثر تمثيلاً للبانوراما المراكشية، مثل الفنانة ياسمينة العلوي، م. بارك بوشيشي، يامو وأمينة بن بوشة.

تقول ثريا الكلاوي، المديرة المؤسسة لـ ‘دادا’، في قلب المدينة القديمة لمراكش ، “إن توسيع المعرض إلى دادا، في قلب المدينة القديمة ، هو شهادة ليس فقط على نجاح معرض 1-54 مراكش، ولكن أيضًا على تفانيه الذي لا يتزعزع في المشهد الفني المغربي’. و ستركز نسخة مراكش على دعم الفنانين. من خلال الشراكات والفعاليات مثل المؤتمر مع مؤسسة بلاك روك العالمية للفنون، و أضافت الكلاوي : “هدفنا هو تعزيز الحوار الهادف والاتصالات بين الفنانين والمؤسسات الأفريقية” .

ومن خلال الإصدارات السنوية أيضًا في لندن ونيويورك، بالإضافة إلى المعارض المؤقتة في باريس، تمكنت ‘1-54’ من اقتطاع مساحة مهمة لنفسها في السنوات الخمس الأولى من الحياة كمنصة فنية مخصصة للحوار والحداثة المعاصرة ، و تبادل الحوار حول فن القارة الأفريقية والدول الـ 54 التي تتكون منها .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....