دولي

محادثات بين بكين وواشنطن لمعالجة الحرب في أوكرانيا …

الجريدة العربية

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن وزير الدفاع الأمريكي أنتوني بلينكين ونظيره الصيني وانغ يي ناقشا التنافس بين بلديهما والحرب في أوكرانيا يوم أمس الأحد . و قال المتحدث باسم الدبلوماسية الأمريكية ، نيد برايس ، “ناقش وزير الخارجية الحاجة إلى إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة لإدارة العلاقات بمسؤولية” بين الولايات المتحدة والصين .

و من جانبها ، قالت الدبلوماسية الصينية “إن إعادة العلاقات الصينية الأمريكية إلى طريق التنمية المستقرة ليس فقط في مصلحة الجانبين ، ولكن يهم أيضا التطلعات العالمية للمجتمع الدولي” .

كما صرح البيان الصادر عن الدبلوماسية الأمريكية أنه يوجد شرخ كبير بين البلدين بسبب الخلافات بين القوتين العظيمتين حول تايوان ، وبحر الصين ، وحقوق الإنسان في شينجيانغ (شمال غرب) ، والتنافس التكنولوجي أو الحرب التجارية .

و قال نيد برايس في بيان إن المناقشة ركزت أيضا على الصراع في أوكرانيا و “التهديدات التي تمثلها روسيا على الأمن العالمي والاستقرار الاقتصادي” . و من جانبه دعا وانغ يي “جميع الأطراف إلى ضبط النفس”. و بحسب الرواية الصينية ، دعا الوزير أيضًا إلى “تكثيف الجهود الدبلوماسية للحيلولة دون تصعيد الموقف أكثر” . و تعتبر الصين ، المحايدة رسميًا في الصراع الأوكراني ، أحيانًا تصالحية للغاية مع موسكو من قبل الغربيين .

و يأتي هذا الاجتماع بين المسؤولين الصينيين والأمريكيين بعد أيام قليلة من الاجتماع بين وانغ يي ونظيره الروسي سيرغي لافروف يوم الخميس الفارط . أكد فيه وانغ يي ، أن “الصين مستعدة لتعميق التبادلات مع روسيا على جميع المستويات”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....