عالم المهجر

مجلس جهة كالابريا يصادق على قانون الختان , و الجالية الإسلامية من أكبر المستفيدين .

الجريدة العربية.Com

تقرير : بوحافة العرابي* ( بتصرف ) .

صادق مجلس جهة كالابريا بالإجماع على قانون يخول بموجبه إجراء عملية الختان التي تحترم المعتقد الديني للطوائف المقيمة بالجهة . حيث ستستفيد الجالية المسلمة من هذا الإجراء ” التاريخي ” و الذي سيشهد تطبيقه الفعلي بمختلف المستشفيات العمومية التابعة لجهة كالابريا , و سيدخل في إطار التغطية الصحية المجانية servizio sanitario nazionale SSN .

فبعد جهة توسكانا و ليماركي و إميليا رومانيا ، وافق إذن مجلس جهة كالابريا ، في 29 يوليوز ، على إدخال إجراء ختان الذكور في إطار يهم بشكل خاص الحفاظ على الصحة العامة للأفراد .

نقطة تحول مهمة بخصوص الحقوق المتعلقة بالطفل .

” بشرى سارة ” هي إذن تلك التي قام بها مجلس جهة كالابريا بالجنوب الإيطالي , عبر بعض نواب الأحزاب الذين تنبهوا بشكل فطن لضرورة إدماج الطوائف الدينية المختلفة , و التي قد تلعب دورا مهما في تغيير بوصلة نتائج الانتخابات التي تهم المنطقة و الجمهورية الإيطالية بشكل عام . حيث الجالية المسلمة في هاته الحالات قد تكون ” المثقال ” الذي يرجح كفة حزب على أخر .

و بهاته الخطوة الجبارة التي تحسب كذلك للتكتلات القوية للمراكز الثقافية الإسلامية بالجهة , ستتمكن العائلات المسلمة المقيمة هناك , و التي ترغب في ختان أطفالها من القيام بذلك من دون مخاطر . إذ يهدف هذا القانون الجديد إلى تجنب الجراحة السرية التي تعرض صحة القاصرين للخطر , و تفتح لأوليائهم نافذة قانونية تسمح لهم بممارسة ” طقوس الختان ” في المستشفى ، تحت أقصى درجات السلامة الصحية .

و يشير مجلس جهة كالابريا عبر منصته الإليكترونية المفتوحة أمام الجميع , إلى أنه يتم سنويا إجراء ما يزيد عن 11000 عملية ختان لأطفال أسر تنحدر من باكستان و إفريقيا و بنغلاديش و الدول العربية , و بعض المنحدرين من دول شرق أوروبا و كذلك الأقباط . و يضيف ذات المجلس أنه في فترة الكوفيد COVID 19 أجريت 35% من عمليات الختان بشكل سري ، حيت ما يفوق 20% من هاته العمليات كان له تأثير جانبي .

و يجدر بالذكر أنه بالنسبة للقيام بعملية الختان و لضمان الظروف الصحية المواتية ، فإن اللجنة الوطنية لأخلاقيات علم الأحياء ( CNB ) في تأكيدها على واجب احترام تعدد الثقافات ، تنص على أن الجاليات المقيمة بالتراب الإيطالي ، و التي يدخل ختان الذكور في أسس ثقافتها الدينية ، تستحق الاعتراف الكامل بمشروعية هذا الإجراء ، كشكل من أشكال ممارسة الحرية الدينية التي تضمنها المادة 19 من الدستور الإيطالي , و تقع ضمن هامش الحقوق المعترف بها للآباء في المجال التربوي عملاً بالمادة 30 من الدستور .

المادة 19 : لكل فرد الحق في المجاهرة بحرية معتقده الديني بأي شكل من الأشكال ، بشكل فردي أو مرتبط ، كما يحق للفرد الترويج له و عبادته سرا أو علانية ، بشرط ألا تكون شعائرا تتعارض مع الأخلاق .

*رئيس هيئة التحرير و النشر بالجريدة العربية.com

المصدر
Il Consiglio Regionale Della Calabriaمجلس جهة كالابريا
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....