أخبار المغرب

ماء : سدود المملكة تعرف نسبة ملء إيجابية وصلت إلى 31.9% و إجمالي يفوق ملياري متر مكعب .

الجريدة العربية

قال وزير التجهيز و الماء ، السيد نزار بركة ، يوم أمس الاثنين ، إن نسبة ملء السدود بلغت 31.9% ، وهي تقريبا نفس المستوى قبل عام .

و قال الوزير ردا على سؤال شفوي في مجلس النواب لقد “ارتفع معدل ملء السدود على المستوى الوطني إلى 31.9% . لذلك نحن على وشك الوصول الى المعدل الذي سجلناه خلال نفس الفترة من العام الماضي والذي كان 33.8%” .

و أوضح وزير التجهيز و الماء , أن الحجم الإجمالي للموارد المائية بلغ ملياري و 110 مليون متر مكعب ، مسجلا فائضا بنسبة 207% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي . مبرزا أن متوسط ​​هطول الأمطار على المستوى الوطني المسجل منذ سبتمبر 2022 حتى اليوم هو 72 ملم ، مقارنة بـ 38 ملم العام الماضي ، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 88% , مع وجود تفاوتات بين المناطق . وأشار الوزير إلى أن هناك تباينات في نسبة ملء السدود بين مختلف المناطق ، مبينا أن هذه النسبة وصلت إلى نحو 55% في منطقة لوكوس و 25% في المنطقة الشرقية ، فيما تبقى ضعيفة في المنطقة , مثل منطقة أم الربيع وتانسيفت .

وفي السياق ذاته ، أضاف الوزير أن متوسط ​​المساحة المغطاة بالثلوج بلغ 5720 كيلومترًا مربعًا مقابل 4480 كيلومترًا مربعًا في العام السابق ، بزيادة قدرها 30% ، في حين بلغت المساحة القصوى للثلوج 28480 كيلومترًا مربعًا اعتبارًا من 29 يناير .

وتابع الوزير أن نسبة ملء السدود تقترب من 31.9% (5 مليارات و 100 مليون م 3) ، مؤكدا أن النسبة المسجلة العام الماضي والبالغة 33.8% .

وشدد السيد بركة في هذا الصدد على ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة لتلافي تداعيات نقص المياه في هذه المناطق .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....