صحة

لماذا نصاب بالزكام في الصيف ، و لماذا يحدث ذلك ؟

الجريدة العربية.com

يعتبر الكثيرون أن الزكام عدوى منحصرة فقط على فصل الشتاء ، حيث يبدو أنه من غير المعتاد الإصابة بنزلة برد في الصيف . إذ من النادر في بعض مناطق العالم أن يصاب الناس بنزلة برد في عز الحرارة .

الإصابة بنزلة برد في الصيف هي أمر مقزز حقا ، خاصة أثناء الإجازة . لسوء الحظ ، فهي ليست بالشيء الذي لا يحدث ، ففي المرحلة الأكثر سخونة من السنة قد تزيد العدوى . بالرغم من أن فيروسات الإنفلونزا تكون أكثر انتشارا في الشتاء . فلماذا نجد أنفسنا رهينة لسيلان الأنف حتى في الأشهر الحارة ؟ ما هي العوامل التي يشير إليها الأطباء و الباحثون المسببة لعدوى الزكام , و التي تتعلق بتغيير درجات الحرارة الخارجية و الظروف المناخية بشكل عام ؟

الزكام في الصيف ؟ لما لا …..

أولاً ، الفيروسات التي تسبب نزلات البرد لا تقتصر على أشهر الشتاء وحدها . فإذا كانت في موسم البرد تنتشر الإنفلونزا و الفيروسات المخاطية التي تصيب الجهاز التنفسي ، ففي الصيف و أوائل الخريف تنتشر الفيروسات المعوية و البارانفلونزا . هذا الفيروس الأخير ، في الواقع ، ينتشر بسهولة أكبر عندما يكون الطقس أكثر دفئًا و رطوبة . و كلاهما يسبب الأعراض المعروفة لنزلات البرد ، من سيلان الأنف و السعال و الصداع و آلام العضلات و الضعف العام . حيث التأثيرات الشائعة التي يمكن الخلط بينها و بين تلك الناجمة عن الحساسية . و مع ذلك ، بينما يستمر الزكام الصيفي لمدة أسبوعين كحد أقصى ، يمكن أن تستمر الحساسية طوال الموسم ، و لكنها لا تسبب آلامًا في العضلات و حمى .

ما علاقة عدوى الزكام بالتنقل ؟

سبب آخر يفسر سبب إصابتنا بنزلات البرد في الصيف هو الحياة الاجتماعية الأكبر التي نقوم بها خلال الصيف . ففي هذه الأشهر نسافر أكثر ، نتكرر على المزيد من الناس و نختلط بالسياح الذين يأتون من أجزاء مختلفة من العالم ، مما يعرضنا لمزيد من المواقف “المعرضة للخطر” كما حدث مع أشهر الوباء القاتل كوفيد 19 .

بنية الفيروسات و جهاز المناعة .

يمكن أن تفسر الخصائص الهيكلية للفيروسات التي تنتشر في الصيف أيضًا سبب مهاجمتنا لنزلات البرد في الحرارة . فالبنية الخارجية للفيروس ضرورية لحماية المادة الجينية المستخدمة لمهاجمة الخلايا البشرية و نشر العدوى . يتم لف بعض الفيروسات في غلاف حمضي دهني يساعد على عدم القضاء عليها بواسطة جهاز المناعة . و هو النوع الذي يزدهر أكثر في الشتاء .

ومع ذلك، فقد تم اكتشاف أنه حتى بعض فيروسات «الصيف» (مثل parainfluenza النوع 3) مغلفة. قد يشير هذا إلى أن هناك أجزاء أخرى من الهيكل تفضل انتشارها في الأشهر الحارة. ومع ذلك، فيما يتعلق بهذه الجوانب، وكذلك بشأن العلاقة بين درجة الحرارة الخارجية واستجابة الجهاز المناعي، ستكون هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

كيف يأتي البرد في الصيف في كثير من الأحيان .

زادت حالات نزلات البرد في الصيف في العام الماضي . هل هذا له علاقة بوباء كوفيد 19 ؟ لا توجد أي علاقة بالمرة ، و لكن قد يكون هناك رابط لقواعد لضبط اتصال الأفراد . عادة ما تدوم المناعة ضد الفيروسات التي تسبب نزلات البرد قليلاً ، لذلك مع وصول كل موسم جديد يجب أن يتكيف جهاز المناعة لدينا من الظرف . و مع ذلك ، فإن عمليات الإغلاق و التباعد الاجتماعي و الأقنعة و قواعد السلوك الأخرى ضد Covid-19 قد حدت من تعرضنا لهذه الفيروسات وبالتالي التكيف . نتيجة لذلك ، مع عودة السفر و الحياة الاجتماعية، أثبتنا أننا أكثر عرضة للفيروسات التي تنتشر في الصيف و تمرض أكثر .

كيف يعالج نزلات البرد في الصيف ؟

لا تختلف الظرفية لتمرير البرد في الصيف عن تلك المشار إليها في النسخة الشتوية : إذ يجب شرب الكثير من السوائل ، و الاستراحة و تتبع نظام غذائي صحي . بدلاً من ذلك ، و لتجنب أخذ نزلة برد و إصابة الآخرين ، فإن التوصيات هي تلك التي تعلمناها جيدًا مع Covid-19 . اغسل يديك كثيرًا ، و لا تلمس وجهك و حاول أن تعطس في منديل .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....