مجتمع

لماذا اختفت النقود الصفراء في بعض المناطق في حين ما يزال التعامل بها في مناطق أخرى .

لحسن كوجلي .

لحسن كوجلي

كثير منا أضحى مجبرا على التخلي عن النقود الصفراء خلال تعاملاتنا المالية اليومية , و نحن نغفل عن غير قصد أنه ” بإمكاننا التوفير لأنفسنا ما سنقتني به حاجة ملحة لو استمر التعامل بالنقود الصفراء ” كما قالت شابة تعيش العطالة بسبب اختفاء فرص الشغل بالمغرب .
فلو قمنا فعلا بعملية حسابية طيلة يوم خرجنا للتبضع فيه , لوجدنا أننا خسرنا قسطا من المال دون الاستفادة منه . مثلا عند رغبتنا في شراء خبزة تساوي 120 سنتيم , سندفع لقاءها 150 سنتيم دون التفكير في تناول الباقي من الصرف , و بالتالي سيضيع منا مبلغ 30 ستنيم , و هكذا أيضا عند شراء الدواء و العلكة و المشروبات و النعناع و الخضر ووو . إلى أن نجد أنفسنا في أخر اليوم خسرنا مبلغا كان بالإمكان استغلاله في اقتناء بضاعة أخرى .
المثير للانتباه أنه بمدينة ورززات بشرق المملكة لا يزال الناس هنالك يتعاملون بهذه العملات الصفراء بشكل واسع جدا إلى درجة قد تدفع بالمرء للتساؤل إن كان المغرب أصبح منقسما إداريا و ترابيا .
بالمدينة جميع المواطنين يتعاملون ب أربعة دريال و جوج دريال, حتى أصحاب سيارة الأجرة الصغيرة يتعاملون بهم . و كدا الأسواق و في المقاهي و في كل مكان . فهل سنرى عودة التعامل بهذه العملات عندنا يوما , أم أنها انقرضت من غير رجعة ؟

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....