صحة

لقاح : الصحة الأمريكية تحذر من لقاح ” جونسون أند جونسن ” و تطرح البديل .

في مقال مبكر لهذا الصباح . نشرت جريدة الرياض السعودية قائلة أن سلطات الصحة الأمريكية , أوصت يومه الخميس المواطنين المحليين المقدمين على التطعيم , بعدم استعمال اللقاح الجديد ” جونسون أند جونسون ” لكل البالغين ضد كوفيد 19 , لتفادي الجلطات الدموية القاتلة . التي يعتقد أن اللقاح المذكور قد يكون سببا فيها .

و كان اللقاح الأحادي ” جونسون أند جونسون ” قد سبب تداعيات عكسية على صحة المطعمين به . مما جعله عرضة لكثير من الانتقادات من لدن المصالح الصحية الدولية . وجاءت التوصية باستعمال لقاحات ” فايزر ” و ” موديرنا ” من طرف مركز الوقاية من الأمراض “سي دي سي ” . التي وجهت ضربة موجعة لشركة ” جونسون ” , التي يعتقد تسبب لقاحها في وفاة 9 أشخاص في الولايات المتحدة .

يجدر بالذكر أن لقاح ” جونسون ” سيبقى متاحا في مراكز التطعيم و سيتم استعماله فقط للأشخاص الذين لا يمكن تطعيمهم بلقاحي ” فايزر ” و ” موديرنا ” بسبب تفاعلات الحساسية التي تسببها خاصية الحمض النووي الريبي المرسال ” ‘ي آر إيه ” .

و تشير تقارير اللجنة الطبية المنبثقة عن لجنة الخبراء بالمراكز الصحية الأمريكية , أن معدل الجلطات المعلن عنها بسبب اللقاح , هي أعلى مما يتوقع . في حين كانت ” كندا ” أول دولة تصادق على استعمال اللقاح الأمريكي المكون من جرعة واحدة . حيث وافقت وزارة الصحة الكندية على اللقاح بشكل نهائي . و سيتم توفيره في جميع مراكز التلقيح المخصصة للفئات العمرية البالغة .

مواضيع ذات صلة :

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....