عربي

لبنان : الأبناك تغلق مجدداً إلى أجل غير مسمى بعد هجمات جديدة من طرف السكان .

الجريدة العربية

بيروت – أغلقت الأبناك فروعها يوم أمس في جميع أنحاء لبنان “حتى إشعار آخر” بعد الهجمات المتسلسلة الجديدة التي نفذها أصحاب الحسابات في الأيام الأخيرة و في الساعات الماضية على بعض الفروع في مناطق مختلفة من البلاد . بعد أن حرمت المصارف اللبنانية جميع أصحاب الحسابات الجارية بالعملة الأجنبية تقريبًا في لبنان منذ ثلاث سنوات من حق الوصول إلى مدخراتهم ، و ذلك بسبب التخلف المالي الذي ظهر في البلاد من مدة .

و أعلنت جمعية مصارف لبنان (ABL) عن الإغلاق الجديد بعد إغلاق فروعها بالفعل لمدة أسبوع في منتصف شهر سبتمبر بعد موجة غير مسبوقة من الهجمات الشعبية على المصارف ، كان بعضها باستخدام القوة ، من قبل أصحاب الحسابات الجارية بالعملات الأجنبية ، الذين طلبوا أن يكونوا قادرين على سحب جزء من مدخراتهم .

و ما تزال أجهزة الصراف الآلي تشتغل إلى حدود يوم أمس الجمعة في معظم المناطق اللبنانية ، ومع ذلك ، يمكن فقط سحب الليرة المحلية منها .

و فقدت الليرة أكثر من 95% من قيمتها مقابل الدولار الأمريكي في ثلاث سنوات فقط . و تقول الأمم المتحدة إن أكثر من 80% من سكان لبنان يعيشون تحث عتبة الفقر المدقع . و قد طلبت الرابطة مرارًا وتكرارًا من الحكومة التدخل ، وتطبيق الإجراءات الأمنية التي وعدت بها لحماية المؤسسات الائتمانية من غضب أصحاب الحسابات . و من المعلوم أنه منذ نوفمبر 2019 ، أصبح اللبنانيون محرومين من مدخراتهم بموجب إجراء ضبط رأس المال المطبق بشكل تعسفي من قبل الكارتل المصرفي اللبناني ، دون وجود قانون وافق عليه مجلس النواب في هذا الصدد .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....