مجتمع

قلعة السراغنة : شبيبة الحصان تصدر بلاغا للرأي العام وهذا موقفها من ارتفاع الأسعار .

د. محمد توفيق الملوكي – الجريدة العربية

بـــــلاغ الى الرأي العام المحلي

على إثر الاجتماع الداخلي لمنظمة الشبيبة الدستورية بقلعة السراغنة، و المنعقد بتاريخ الأحد 26 فبراير 2023، و وعيا منها بدور الشبيبات الحزبية في الانخراط في تقييم و مواكبة السياسات العمومية الموجهة للشباب لاسيما منها المتعلقة بالسياسات العمومية الترابية .

وبعد تداول المكتب المحلي للشبيبة في العديد من البرامج والسياسات المتعلقة بالإقليم؛ فيما يهم كل من الجانب السوسيو اقتصادي ، و الشق السياسي والاجتماعي والأكاديمي، وكذا ما يتعلق بالمجال الثقافي والرياضي، وبعد الوقوف على العديد من النقائص وأوجه العجز التي تعيشها مدينة قلعة السراغنة على الخصوص والاقليم بوجه عام، و بناء على مخرجات هذا الاجتماع التنظيمي تعلن الشبيبة الدستورية إلـــــى الرأي العام المحلي ما يلي :
*ضرورة تعبئة جميع الفرقاء السياسيين والنقابيين والمنتخبين و هيئات المجتمع المدني؛ للترافع قصد تسريع خروج مشروع النواة الجامعية لحيز الوجود .من منطلق حق الإقليم و أسبقيته في تعميم التعليم الجامعي العمومي.

  • دعوة كل من مجلس الجهة وباقي الفرقاء الى الترافع من أجل ملاءمة مجال التكوين المهني بقلعة السراغنة مع مستجدات ومتطلبات سوق الشغل بمركز التكنولوجية التطبيقية بقلعة السراغنة. وفتح تخصصات تتماشى مع طبيعة و خصوصيات الاقليم الفلاحية و الصناعية و الاقتصادية .
    *مناشدة أعضاء مجلس الجهة عن إقليم قلعة السراغنة، لتفعيل كافة أدوارهم التمثيلية بغية إنعاش التنمية الاقتصادية بالإقليم، ورفع التهميش الذي يطال المدينة ومعها الإقليم في مشاريع مجلس الجهة التي لا ترقى لتطلعات الساكنة، وتعكس الحيف والتهميش الممنهج للإقليم من طرف مجلس الجهة على حساب أقاليم أخرى.
  • تدعو الشبيبة الدستورية كل من مكتب التكوين المهني والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، وإدارة كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية ومندوبية التشغيل بقلعة السراغنة الى الرفع من أدوارهم في خلق ملتقيات التوجيه المهني والأكاديمي بقلعة السراغنة. لفتح منافذ جديدة للشباب حاملي الدبلومات المهنية و الشواهد الجامعية .
  • تناشد الشبيبة الدستورية بقلعة السراغنة المجلس الإقليمي لضرورة الانخراط الجاد في دعم الطلبة العاطلين من الاسر المعوزة بتراب الإقليم؛ عبر تخصيص حافلة تسهل تنقلهم لاجتياز المباريات العمومية خارج الإقليم.
  • يستنكر مكتب الشبيبة الدستورية ضعف المنح المخصصة للطلبة بالإقليم واقصاء العديد من الفئات الطلابية، كما يدعو لتعميم المنح الجامعية دون قيد أو شرط
    تستنكر الشبيبة الدستورية بشدة لما الت اليه وضعية ملاعب القرب بقلعة السراغنة، وتدعو المجلس الجماعي بقلعة السراغنة الى انقاذ ما تبقى منها وفتحها أمام مختلف الفئات السنية .
  • تسائل الشبيبة الدستورية مجلس جماعة قلعة السراغنة عن أسباب تعثر وتأخر افتتاح المركب الثقافي. الذي بدأت فيه الأشغال منذ سنة 2015 .
  • تستنكر شبيبة الاتحاد الدستوري إغلاق المسبح البلدي وحرمان شباب المدينة من الاستفادة من خدماته.
    *تنـــــــــــــــــــبه إدارة المستشفى الإقليمي السلامة الى ضرورة احترام مذكرة وزير الصحة والمتعلقة باستمرارية العمل بنظام راميد الى غاية توصل المستفيد برقم انخراطه في صندوق الضمان الاجتماعي.
    *تنـــــــــــــــــدد الشبيبة بضعف حصيص الإقليم من برنامج فرصة مقابل الأرقام الفلكية المخصصة لأقاليم أخرى بالجهة و تستغرب التوظيف السياسي لمبادرة حكومية بتفضيل لأقاليم على حساب أخرى ، وتدعو الجهات الوصية وكل من يعنيهم الأمر ، لفتح قناة للتواصل المباشر مع الشباب حاملي المشاريع عوض الرقم المخصص للشكايات.
    *تستنكر شبيبة الحصان الارتفاع الصاروخي للأسعار والمواد الاستهلاكية و المحروقات خاصة في ظل استيراد المغرب للمواد النفطية من روسيا بأثمان تفضيلية ،و تحمل المسؤولية للحكومة من خلال رئيسها فيما الت اليه أوضاع المواطنين و تخريب القدرة الشرائية لعموم المغاربة . وتؤكد أن المغرب أسبق من أي حزب، و أن المؤسسات أسبق من الشركات ، و أن تزاوج المال و السلطة لا يمكن أن ينتج الإ الفساد و ضرب الاستقرار وزعزعة السلم الاجتماعي للمغاربة .
    وتأسيسا على كل ما ورد و الاشارات التي سردت الشبيبة الدستورية بعضها ؛
  • تعرب الشبيبة الدستورية عن بالغ قلقها بخصوص استدامة هاته الظواهر و تفاقمها وانعكاسها سلبا على شباب المدينة و الإقليم ، مما يفاقم من ظاهرة الهجرة السرية وركوب قوارب الموت ، و استشراء مظاهر الانحراف وتعاطي المخدرات الصلبة و حبوب الهلوسة ، وتنامي السرقة وجل الآفات التي تبقى مجرد نتائج لسياسات عمومية فاشلة بلغت مداها، وغير هادفة اتجاه الشباب لاسيما حملة الشواهد والمعطلين .

لذا تدعو شبيبة الحزب الرأي العام المحلي كل من موقعه للترافع والنضال قصد تحقيق الكرامة والتمكين و صون الكرامة والمساواة للشباب وساكنة الإقليم .

عن الفرع المحلي للشبيبة الدستورية
بقلعة السراغنة

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....