ثقافة و فن

قراءة صورة : ” ليفياثان ” أو وحش البحر لتوماس هوبز …

الجريدة الإخبارية .

شهد الفيلسوف ” توماس هوبز ” الحرب التي لم تتوقف عندما نشر كتابه ” ليفياثان ” ، لكنها في نظره تتوافق مع حالة من العلاقات الإنسانية أكثر من لحظة معينة في تاريخهم . ويشعر الرجال أيضًا بالحاجة الأساسية ، حسب قوله ، لتمثيل أنفسهم ، بالمعنى الأيقوني للمصطلح ، شخصيات قادرة على إلهامهم بالخوف ، وبالتالي تلزمهم باحتواء أنفسهم فيما بينهم و نبذ العنف .

جسد الملك في زمن ” توماس هوبز ” .

في 30 يناير 1649 ، بعد سبع سنوات من الحرب الأهلية التي استمرت سنتين ، تحدث الملك تشارلز الأول ملك إنجلترا (1) للمرة الأخيرة إلى الحشد الذي جاء ليشهد عملية إعدامه في ” قصر وايتهول ” (2) بلندن . حيث ذكّر الملك رعاياه بأن ” الحرية و الاستقلالية تكمن في وجود حكومة “ . و كيف أن ” الذات و السيادة هما شيئان مختلفان تمامًا “.

الجمهورية التي أسسها ” أوليفر كرومويل “(3) في هذه العملية أخذت اسم الكومنولث ، حرفيًا ” الثروة المشتركة ” أو ” الصالح العام ” ، و التي أنهت بعد ذلك النظام الملكي بحكم الأمر الواقع و بحكم القانون .

في هذا السياق ، في نهاية أبريل 1651 ، نشر الفيلسوف الإنجليزي توماس هوبز (1588-1679) ، الذي يُعتبر اليوم أحد آباء الليبرالية السياسية ، مجلدًا سميكًا بعنوان ” Leviathan “ حيث يصف مسألة و شكل وقوة ثروة مشتركة كنسية و مدنية . بالنسبة لتوماس هوبز ، كان الأمر يتعلق بإعادة التفكير في شروط ممارسة الحكومة ، واستخدامات الحرية ، و تلك الخاصة بتشكيل السيادة و الخضوع ، كما حددها الملك المخلوع قبل إعدامه . ومع ذلك ، فإن القضايا النظرية و السياسية التي أثارها عمل هوبز تتجاوز الظروف التي حفزت تطوره . ربما كان بسبب حداثة نهجه بالتحديد أن الفيلسوف كلف نقاشًا ، قيل أنه كان الفرنسي ” أبراهام بوس ” (1602 / 04-1676) ، الذي كان عضوًا بارزًا في الأكاديمية الملكية الوليدة للرسم و النحت ( تأسست عام 1648 ) ، من أجل صناعة واجهة كتابية (5) قادرة على توضيح مشروعه ، وربما أيضًا لجعله مفهومًا لقرائه .

شكل جسم يحتوي على جميع الجثث .

تحت التسمية التوضيحية اللاتينية التي تقول ” لا توجد قوة على الأرض يمكن مقارنتها به ” ، ينتشر ظل الرسم العملاق ، جبهته مُحزمة بتاج ، ممسكًا في يديه بسيف القوة الزمنية و صليب يمثل القوة الروحية ( حسب معتقد الكاتب ) . بالمقارنة ، يبدو كل شيء صغيرًا و ضعيفًا أمامه ، بدءًا من الشخصيات التي لا حصر لها الموحدة و المكونة لجسمه . و باستثناء الرأس ، فإن الشخصيات تنتشر من الرسغين إلى رقبة العملاق , حيث يبدون و كأنهم يتجهون إليه كرجل واحد .

في رسم بالحبر ( لسنة 1651 ، موجود بالمكتبة البريطانية ) ، مثلهم النحات وجهًا كاملاً ، و وجوهًا مرعبة ، وكأن الخوف يجمعهم بالفعل أو أن الجسد احتواهم بهذه الطريقة الفلسفية الخيالية .

الدقة القصوى التي تعطيها عملية النقش للنقاش ، و للتأثيرات القريبة جدًا من القلم ، مكنته ، علاوة على ذلك ، من الإشارة ، بين عدد قليل من سكان المدينة في المقدمة ، أمام الكنيسة ، إلى شكلين ظليلين فيهما كان يعتقد أنه يتعرف على شكل أقنعة منقار الطيور لأطباء الطاعون المرض القاتل في تلك الفترة ، وهو خوف كبير آخر يوازي الخوف من الحرب .

في الرؤية بالعين المجردة لواجهة الكتاب ، تحتل هذه الأشكال المجهرية موقعًا محددًا ، بين العملاق والتماثيل ، بين النصف العلوي المجازي و النصف السفلي الأيقوني . في الواقع ، يقفون فوق العشرة خراطيش بأحجام مختلفة حيث أعاد الفنان إنتاج شعارات مختلفة للقوة أو المجد أو العدالة ، و بين عنوان عمل هوبز المنقوش على ستارة الغلاف و صورته : ” أنه من ليفياثان ” أو ” وحش البحر ” .

الخطاب السياسي للصورة .

بمقارنة الكومنولث بوحش البحر الذي يحمل في الكتاب المقدس اسم ” ليفياثان ” ، يلجأ توماس هوبز إلى الصورة . و لكن مهما كانت بليغة ، فإن هذه المقارنة تعاني بالضرورة من نقص التمثيل المرئي . و للتعويض عن هذا النقص تحديدًا ، وضع هوبز قراءته منذ البداية تحت رعاية صورة ، واضعًا أمام أعين القارئ الجانب الذي يمكن أن تكون عليه هذه الحالة الجديدة ( الذي لم يعد حيوانيًا و لكنه لا يزال وحشيًا ) .
قراءة الصورة بعناية ، في الواقع ، تجعلنا نفهم أن الموضوع لا يختلف عن صاحب السيادة لأنه يمتلك جسدًا مميزًا ، بالنسبة لجسد الملك ، ولكن لأنه من خلال دمج نفسه في الحاكم المُطلق فإنه يُستند إليه في الأمور المتعلقة به . للحكومة و الدولة . وبذلك يتخلى كل فرد عن جزء من حريته الفردية لصالح استقلالية الحاكم الذاتي . لكنه لا يفعل ذلك بشكل عفوي ، أو بالأحرى لا يفعل ذلك بدون خوف . حتى أنه يفعل ذلك خوفًا و من خلال الخوف ، وهو ما يعتبره هوبز أصل مؤسسة الدين و كذلك الدولة .

ومع ذلك ، فإن ” جان جاك روسو ” بعد قرن من الزمان ، يطمح إلى استبدال النظام القسري الذي طوره ” هوبز ” بنموذجه الخاص في كتابه ” العقد الاجتماعي ” ، وهو ما يعارض هذه الرؤية جزئيًا . أما بالنسبة للاستقبال الفوري ” للفيتاثان ” ، فقد كان عاصفًا على أقل تقدير . بعد اتهامه بتفضيل الإلحاد ، كان على مؤلفه أن يقرر طبعه في أمستردام ، بعيدًا عن جامعة أكسفورد ، حيث أحرقت نسخة منه في عام 1683 في ساحة عامة .

إن التأثير الذي مارسه العمل على الفيلسوف ” باروخ سبينوزا ” (1632-1677) ، الذي طُرد من الجالية اليهودية في أمستردام عام 1656 بسبب الهرطقة ، أكسبه انتكاسات مماثلة . تم حظر أطروحته اللاهوتية السياسية ، التي نُشرت بشكل مجهول في عام 1670 ، لمدة أربع سنوات في وقت لاحق من قبل جميع السلطات الدينية في المقاطعات المتحدة .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....