اقتصاد

في ظل الفقر و خطر المجاعة إفريقيا تتصدر تصنيف مستوردي الخمور و المغرب في اللائحة .

الجريدة العربية

كشفت اللجنة المهنية للنبيذ و الخمور “Champagne Wine Interprofessional Committee” عن تصنيف جديد للبلدان المستهلكة ، حيث لا يبدو أن سكان قارة إفريقيا في منأى عن هذا التصنيف …

فإذا لم يتسبب الاحتباس الحراري في انفجار الكوكب ، فإن اتساع التفاوتات بلا شك هو الذي سيؤدي إلى انهيار مجتمع البشرية . وبينما تحذر المنظمات الدولية من زيادة خطر المجاعة في القارة السمراء ، لا يبدو أن الأثرياء من سكانها منزعجين من التضخم المتسارع أو انعدام الأمن المحيط . للاقتناع بذلك ، يكفي مراقبة الاستهلاك الوطني للمنتجات الفاخرة التي يجب أن تكون ، منطقيًا ، بمثابة شيء زائد .

ملايين من الأورو تصرف على شراء الخمور .

رمز هذه الفخامة ، الشمبانيا هو مقياس لمعنويات النخب الأفريقية . فقد نشرت لجنة النبيذ الشمبانيا Interprofessional ( CIVC أو لجنة الشمبانيا ) تقريرها السنوي ، وهذه المرة خصص لإحصاءات المبيعات لعام 2021 . حيث ترتيب بعض البلدان الأفريقية جاء ليصدم الكل . إذا كان الجميع يعرف ، أو يتخيل ، أن سوق المشروبات الكحولية مزدهرة في إفريقيا ، فإن نجاح هذا النبيذ الفوار القادم من منطقة شامبانيا الفرنسية هو أمر مبهر . بالإضافة إلى القيم المطلقة ، فإن الأصول هي التي تجذب الانتباه .

في عام 2021 ، سجل أكبر ثلاثة مستوردين للشمبانيا الأفارقة زيادات في حجم الواردات بنسبة 62٪ و 84٪ و 61٪ على التوالي ، مقارنة بالعام السابق . إذ اشترت جنوب إفريقيا ، وهي السوق العشرين الأكبر في العالم للنبيذ الفوار الفرنسي ، مليون زجاجة من فئة 75 سنتيلتر بقيمة 27.5 مليون يورو . في المرتبة الثانية في القارة ، حصلت نيجيريا ، التي تحتل المرتبة 24 في قائمة أكبر مستورد في العالم ، على 559088 زجاجة مقابل 21.3 مليون يورو . أما ساحل العاج ، ثالث دولة أفريقية في الترتيب والمرتبة 33 على مستوى العالم ، فقد اشترت 645،917 زجاجة في عام 2021 بتكلفة إجمالية قدرها 12.7 مليون يورو .

زيادة في استهلاك المشروبات الفاخرة التي لا تفسر فقط من خلال نمو مداخيل الطبقات الوسطى للقاطرات الاقتصادية لجنوب إفريقيا ونيجيريا وكوت ديفوار . مع 60362 زجاجة بقيمة 1 مليون دولار ، شهدت موريشيوس من جانبها زيادة بأكثر من 100٪ من وارداتها من الشمبانيا .

في عام 2021 ، ضاعفت جمهورية الكونغو الديمقراطية ، رابع أكبر مستورد أفريقي للمشروب الشهير ، استهلاكها بـ301255 زجاجة . وما تزال الكاميرون والكونغو والجابون في وسط إفريقيا هي المستورد الخامس والثامن والعاشر للنبيذ الفوار في إفريقيا على التوالي . أما في غرب القارة السمراء ، تعد توغو وغانا وبوركينا فاسو وبنين على التوالي من يحتل المرتبة السادسة والسابعة والتاسعة والحادية عشر في لائحة مستوردي الشمبانيا في القارة .

أما بالنسبة للمنطقة المغاربية ، فيحتل المغرب المرتبة الثانية عشرة إفريقيا ، بينما تأتي الجزائر وتونس في المركزين 27 و 31 على التوالي .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....