أخبار المغرب

غلاء : أنباء تحوم حول ارتفاع ثمن الخبز بسبب عدم الاستقرار في السوق المحلية .

الجريدة الإخبارية .

على الرغم من الإجراءات الجدية التي اتخذتها الحكومة للحد من آثار ارتفاع أسعار السلع الأساسية على الأسواق العالمية ، أصبح من الوارد أن ينضم الخبز إلى القائمة الطويلة للسلع الأساسية التي تستمر أسعارها في الارتفاع في المغرب .

و أشار الاتحاد المغربي للمخابز و المعجنات ، في بيان له , يقول فيه أنه ” تحرر تماما من السعر المرجعي للخبز المحدد بـ 1.20 درهم ” ، مشيرًا إلى أنه ” لا يوجد اتفاق مع الحكومة للحفاظ على السعر المذكور ” .

وأعربت الاتحاد المغربي المسؤول على تنظيم أصحاب مهنة المادة المستهلكة بشكل رئيسي , عن أسفه لعدم وجود دعم من الحكومة ، داعيا إلى ” وضع قانون عضوي في قطاع المخابز و المعجنات يحكم إنتاج الخبز و توزيعه و تسويقه ” .

و من بين المطالب التي طالب هؤلاء المهنيون في هذا القطاع , وضع برنامج عقد لتنظيم و إعادة تأهيل و تطوير قطاع المخابز و المعجنات ، و وضع استراتيجية حكومية لإدماج القطاع غير الرسمي في صناعة الخبز و المعجنات .

و يعرف العالم أجمع ارتفاعا صاروخيا في أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية , حيث يرجح البعض هذا الغلاء إلى الحرب الروسية الأوكرانية , التي أوقفت تصدير أغلب المواد المستهلكة و التي تنتجها كل من أوكرانيا و روسيا , و أغلبها مرتبط بالقمح و زيت المائدة بشتى أنواعه , بالإضافة إلى المواد الطاقية مثل الغاز .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....