دولي

غالانت : أي سيناريو لإنهاء حرب غزة يجب أن يتضمن عدم بقاء حماس في الحكم .

الجريدة العربية

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يؤآف غالانت يوم الأحد أن أي سيناريو لإنهاء الحرب في قطاع غزة يجب أن يتضمن عدم بقاء حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الحكم.

وقال بيان صادر عن مكتب غالانت إنه أجرى مناقشة عملياتية في مقر القيادة الجنوبية، واستمع إلى لمحة عامة عن أنشطة قواته المحتلة لأنحاء من قطاع غزة والمتواجدة في منطقة رفح بشكل خاص .

ونقل البيان عن غالانت قوله “نحن نخنق حماس ولن نسمح لها بالاستمرار في الوجود، لن تكون لديها القدرة على تقوية وتسليح نفسها”.

وأضاف “في نفس الوقت الذي يتم فيه العمل العسكري ، تقوم المؤسسة الأمنية بإعداد البديل لحماس، فعندما نعزل المناطق، سنخرج أفراد حماس منها وندخل إليها قوات أخرى مما سيمكن من تشكيل حكومة أخرى تهدد حماس”.

وتابع أن هذه الإجراءات ستطيح بحكم حماس وقوتها العسكرية ونضمن عدم عودتها للحكم، مشددا على أنه “في أي نهاية للحرب لن نقبل حكم حماس في غزة”.

وتأتي تصريحات غالانت بعد يومين من إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن أن إسرائيل “عرضت خريطة طريق” جديدة من ثلاث مراحل للتوصل إلى وقف إطلاق نار في غزة.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية المملوكة للدولة الصهيونية (كان) اليوم أن مجلس الحرب سيجتمع مساء لبحث صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار مع حماس.

وأوضحت ذات الهيئة أن المقترح الأخير تضمن محافظة إسرائيل على حقها في العمل ضد حماس في غزة في حال لم تلتزم بالشروط .

ويوم السبت قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان إن استيفاء كافة شروط إسرائيل هو الطريق للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف نتنياهو أن شروط إسرائيل لوقف الحرب لم تتغير، وهي تتمثل في تدمير قدرات حماس العسكرية والحكومية، وإطلاق سراح كافة الرهائن، والضمان بأن غزة لن تشكل تهديداً على إسرائيل.

ووضعت الحرب في غزة نتنياهو تحت ضغوط شعبية وسياسية داخلية وخارجية، حيث تزايدت وتيرة الاحتجاجات الشعبية المطالبة بعقد صفقة تبادل أسرى مع حماس وكان آخرها مساء السبت.

فيما هدد وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير وكلاهما يرأسان حزبين متشددين، بحل الحكومة في حال مضى نتنياهو قدما في الصفقة.

ويشن الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر الماضي حربا ضروسا على قطاع غزة خلفت أكثر من 36 ألف شهيد فلسطيني، وذلك بعد أن شنت حماس هجوما مباغتا على عدد من القواعد العسكرية والبلدات الإسرائيلية المتاخمة للحدود مع القطاع أسفرت عن مقتل 1200 شخص واحتجاز رهائن .

#فلسطين

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....