أخبار المغرب

عبد الإله بنكيران ينتقد سياسة فرنسا تجاه المغرب و يصب النار على حكومة أخنوش .

الجريدة العربية

في خطابه أمام حزب العدالة والتنمية في فاس ، أشار عبد الإله بنكيران إلى مسؤولية فرنسا في القرار الأخير للبرلمان الأوروبي بشأن المغرب . كما انتقد عداء الجزائر للمملكة و حكومة عزيز أخنوش .

و انتقد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ، يوم الأحد ، السياسة التي تتبناها فرنسا وأوروبا تجاه المغرب . وأكد عبد الإله بنكيران ، في كلمة ألقاها في فاس ، أن فرنسا وأوروبا هما “أصدقاء” للمغرب ، مشيرًا في الوقت نفسه إلى “الكراهية المفرطة” من جانبهم تجاه المملكة و “التصعيد” .

“يجب أن نأخذ في الاعتبار أن المغرب ، الذي يواجه مشاكل داخلية خاصة فيما يتعلق بالأسعار ، هو بلد يتطور منذ 20 عامًا , و أنه ينافس فرنسا و أوروبا في قارة إفريقيا , وقد أصبح لاعباً رئيسياً في بعض القضايا ، مثل مكافحة الإرهاب . و قال رئيس الحكومة الأسبق , إنه “سمع مسؤولين فرنسيين يقولون إن “المغرب خصم في إفريقيا علينا مواجهته” ونعترف بأن “المغاربة أقوياء للغاية” .

و خاطب زعيم حزب العدالة والتنمية قائلا , “لقد كانت فرنسا وراء قرار البرلمان الأوروبي الأخير ، و أقول له إننا مغاربة ومسلمون . نحن نحب ملكنا وعلاقتنا معه أكثر من سياسية . إنه ليس رئيس دولة تم اختياره بالانتخاب ، إنه ملك بالبيعة . وهو أيضًا الشخص الذي يدير ويتخذ القرارات بشأن القضايا الخارجية ” .

و يقول بنكيران , يجب أن يعلم الفرنسيون والأوروبيون أن المغاربة سيبقون متحدين وسيدعمون ملكهم في مواجهة الخصوم مهما كان الوضع . وجود المعتقلين أمر داخلي . هذا لا يعني أننا سنغير ولاءنا لنتبع أوروبا . إن المغاربة ملكيون وسيظلون كذلك .

لكن الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أوضح أنه لا يقول بأنه لا يوجد ظلم أو اختلال وظيفي في المغرب . إذا كانت هناك مشاكل ، فيجب حلها داخليًا بوسائل مختلفة . نطلب من الملك أن يولي رعايته الملكية .

ولم ينس عبد الإله بنكيران في خطابه الجزائر وموجة ردود الفعل التي أثارتها تصريحاته الأخيرة . “لسوء الحظ ، فإن السلطة والنظام في الجزائر عنيدان في العداء المفرط الذي يستهدف المغرب . أستطيع أن أؤكد لكم أنه لا يوجد مغربي يتحدث معي عن الجزائر يبدي كراهية تجاه هذا البلد . على العكس من ذلك ، فإن الجزائريين يواصلون العيش في المغرب ويعملون بطريقة طبيعية ويعاملون معاملة حسنة من قبل المغاربة ” . ويضيف : لقد “ألقيت خطابًا مدته 10 دقائق أخبرتهم فيه أننا لسنا أعداءهم” ، مشيرًا إلى الموقف نفسه الذي عبر عنه الملك محمد السادس .

وبالعودة إلى الوضع في المغرب ، استغل عبد الإله بنكيران زيارته لمدينة فاس لإطلاق السهام باتجاه رئيس الحكومة عزيز أخنوش . وأشار إلى أن “الأساس الذي تقوم عليه السياسة هو الثقة” ، مشيراً إلى أن “أولئك الذين قوضوا ثقة المواطنين في السياسة فعلوا ذلك منذ عرقلة تشكيل الحكومة في عام 2016 ” . اليوم وصلوا إلى رئاسة الحكومة لكنهم يحكمون دون ثقة المجتمع .

وهكذا انتقد رئيس الحكومة السابق خليفته ، قائلاً إن عزيز أخنوش “يجب أن يخجل من نفسه بدلاً من مهاجمة” سجل السنوات العشر لحزب العدالة والتنمية على رأس الحكومة . “ألا ترون ما يحدث في المغرب ؟ ألا ترى من يحتج عليك ، ومنهم من صوت لك ؟ ” كما انتقد المتحدث باسم الحكومة قائلا إنه “يكذب ويبالغ في الأكاذيب” . و أضاف : “لا يستطيع الكلام ، ولكن إذا فعل ، فلا يجب أن يكذب” .

وشدد عبد الإله بنكيران على أن تصريحاته حول الحكومة وانتقاداته ليست “كلام معارضة بل كلام مواطن غيور” ، داعيا رئيسها السيد أخنوش إلى “تصحيح القرارات والإجراءات التي يجب تصحيحها حتى نتمكن من تصحيحها” .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....