أخبار المغربأخبار عاجلة

عاجل : قاضي التحقيق المكلف بجرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف بمراكش يسقط الدعوى العمومية في حق المرحوم بلفقيه.

الجريدة العربية – رضوان ادليمي

علم قبل قليل أن قاضي التحقيق المكلف بجرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف قرر إسقاط الدعوى العمومية في حق المرحوم عبد الوهاب بلفقيه لوفاته و إحالة ثلاثة عشر متهما على غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف بمراكش من أجل المشاركة في تبديد واختلاس أموال عمومية و التزوير عديد من التهم . و من ضمن المتهمين المتابعين في ذات القضية , هناك موظفين ومهندسين ونواب للرئيس ومقاولين .

ويأتي قرار إحالة المتهمين من طرف قاضي التحقيق على المحاكمة , على خلفية شكاية تقدمنا بها (….) في الفرع الجهوي مراكش الجنوب للجمعية المغربية لحماية المال العام , بعدما قرر الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش , حفظ القضية و إخراجها بعد ذلك من الحفظ , بعلة انعدام الإثبات وإنكار المتهمين . و هو ما طرح حينها الكثير من الأسئلة حول مدى قانونية قرار الحفظ . خاصة و أن وثائق القضية تفيد بحصول اختلالات قانونية و مالية و تدبيرية جسيمة , اعترت انجاز مشاريع التهيئة بالمدينة و صفقات عمومية وغيرها . حيث راكم البعض أموالا بفعل الفساد و الرشوة والريع بطرق غير مشروعة . و هو الملف الذي تناهز وثائقه ما يفوق 2000 وثيقة فضلا عن المحاضر المنجزة و الذي اشتغلت عليها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بمهنية لمدة طويلة , و أحالت ناتجها على الوكيل العام للملك .

و بعد قرار الحفظ , قامت الجمعية المغربية لحماية المال العام , بمراسلة رئيس النيابة العامة و الوكيل العام للملك حول عدم مشروعية وقانونية قرار الحفظ , و سجلت احتجاجات على وجود مناورات تدليسية , حالت دون تحقيق العدالة . ليتم في وقت لاحق إخراج القضية من الحفظ و إحالة جميع المتهمين و عددهم17 متهما على قاضي التحقيق من أجل اختلاس و تبديد أموال عمومية والارتشاء والتزوير وغيرها و المشاركة في ذلك .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....