مجتمع

طاطا : في اليوم العالمي للمدرس أساتذة ثانوية الشيخ ماء العينين الإعدادية يفضحون تجاوزات مديرهم و يتهمونه بالتعسف و الإساءة اللفظية .

رضوان ادليمي – الرباط

أقدم أساتذة وأستاذات ثانوية الشيخ ماء العينين الإعدادية بجماعة ام الكردان على توقيع شكاية توصلت ” الجريدة العربية” بنسخة منها ، موجهة إلى المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية على الإقليم يشتكون فيها من “المدير الظاهرة” وشططه الإداري وعجرفته ومحاباته للبعض على حساب البعض الآخر وتعداد جملة أخرى من التصرفات اللاتربوية الصادرة عنه ، و هذا نص الشكاية :

و بعد ،

نحن الموقعون أسفله ، أساتذة ثانوية ماء العينين الإعدادية بجماعة أم الكردان ، ندين بشدة الممارسة التسلطية البائدة لمدير المؤسسة المتجبر ، التي يحاول عبرها التغطية على تدبيره المرتجل و الفاشل ؛ إذ يتطاول على كل النصوص التشريعية المنظمة للعلاقة التربوية داخل المؤسسات التعليمية ، و ينحرف عن القيادة الفعالة . و ذلك في تجاوز صارخ لكل أخلاقيات المدير التربوي التي يتصف بها المدراء الشرفاء . و من تم ، ما فتئ يمارس ”المدير الظاهرة” شططه ضدنا بشكل غير قانوني و لا أخلاقي . كالاتي :

أخـــــلاقــــيـــا :

  1. إشارته إلى عضوه الذكري(التناسلي) نكاية و احتقارا لأستاذ مادة علوم الحياة و الأرض .
  2. سب وشتم السادة الأساتذة والأستاذات و ممارسة جميع أشكال الترهيب والوعيد في حقهم .
  3. تعامله بسادية و كأنه يسير و يدبر  ضيعته .

مِــهْـــــنـــيــا:

  1. فشل ذريع ومتعثر  للدخول المدرسي بالمؤسسة على جميع الأصعدة، تدبيرا ، وتسيرا ، و حكامة .
  2. غياب دائم للمدير ”الظاهرة”، وعدم امتثاله لجدول اشتغاله الزمني ، و تعطيله لمصالح السادة الأساتذة .
  3. امتناع تام عن إمداد أطر التدريس بالوسائل الديداكتيكية (الأقلام اللبدية …) .
  4. احتكاره لآلة النسخ و حجزها في مكتبه و منع الأساتذة من نسخ التقويم التشخيصي و الفروض المحروسة .
  5. التماطل في تفعيل الجمعية الرياضية للسنة الثالثة ، مما أثر سلبا على أنشطة الجمعية و حصص التربية البدنية بعدم اقتناء اللوازم الرياضية .
  6. تعطيل جميع أنشطة الحياة المدرسية للسنة الثالثة على التوالي .
  7. عدم عقد اجتماع مجلس التدبير لتحديد التوجهات المتعلقة بتسيير المؤسسة ، و دراسة برنامج العمل السنوي بداية الموسم الدراسي الحالي .
  8. الامتناع و التقاعس عن إرسال الوثائق الإدارية .

 و إذ نستنكر و بشدة كل الممارسات التسلطية لهذا المدير “المنحرف”، فإننا :

  • نطالب المدير الإقليمي بالتدخل العاجل للوقوف على التجاوزات والانزلاقات الخطيرة والمتكررة لهذا المدير و ترتيب الجزاءات .
  • و نحمل كامل المسؤولية للمديرية لما ستؤول له الأوضاع لاحقا .
  • نتأهب لخوض كافة الأشكال النضالية التصعيدية الكفيلة بكبح جماح هذا النموذج السيء ، الذي يسيء بسمعة الإدارة التربوية بشكل خاص ، و الأسرة التعليمية بشكل عام .
  • ندعو كافة الإطارات النقابية لدعم معركتنا النضالية المشروعة صونا لكرامة نساء و رجال التعليم .

و نشير إلى أننا قمنا بتجسيد وقفة إنذارية داخل المؤسسة صبيحة يوم الإثنين 03 أكتوبر2022 .

أمام هذا السلوك الأرعن من طرف المدير الذي غابت عنه أساليب التربية مع الأساتذة أثناء قيامهم بواجبهم المهني أضحى الحديث عن الأطر التربوية الذين ضاقوا درعا بمختلف أصناف التنكيل ، الأمر الذي يستوجب إيفاد لجنة تقصي و متابعة للحقائق . و اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة و رد الاعتبار لأساتذة للمؤسسة التي تحولت إلى “مؤسسة عقابية” بمثل هاته التصرفات التي جعل منها المدير مملكة له و لحاشيته و هو ما عبر عنه أحد الأساتذة” بتدوينة له على الفضاء الأزرق :”مدير ثانوية ماء العينين الإعدادية بأم الكردان بمديرية طاطا يعتبر المؤسسة التي يسيرها بمثابة ضيعة تابعة له ، و ذلك من خلال مجموعة من الممارسات البائدة و التصرفات اللا أخلاقية و لا تربوية و العنترية و البعيدة كل البعد عن ما هو تربوي و إداري و مهني في حق الأساتذة و الاستاذات الذين فرض عليهم التعاقد .

فهل يتدخل المدير الإقليمي من أجل احتواء الموقف بثانوية الشيخ ماء العينين الإعدادية الذي ينذر بالانفجار في حال استمرار الوضع الحالي ، لتصحيح الاختلالات في مؤسسة تعيش حربا باردة يلزمها السلاح و صراعا مفتعلا يكاد يعصف بكل مقومات التعاون و التواصل لإنجاح العملية التربوية .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....