دولي

طائرة رومانية عالقة في فرنسا وعلى متنها عشرات الركاب الهنود، في قضية يتردد صداها عبر العالم .

الجريدة العربية

تتصدر عناوين الأخبار في آسيا موضوع الطائرة التي تقل 303 ركاب، معظمهم من الهنود، و العالقة على مدرج مطار مارن بفرنسا منذ الخميس . وفي نهاية توقف فني، كان من المقرر أن تغادر الرحلة إلى نيكاراغوا، لكن السلطات الفرنسية التي تكافح الجريمة المنظمة تشتبه في أنه يتم استخدام هاته الرحلة ضمن شبكة للهجرة غير الشرعية ، مما أثار ضجة قوية في الهند .

من الواضح أن هذه القضية تتصدر عناوين الأخبار في كل وسائل الإعلام الهندية. فحوالي 300 هندي عالقين في فرنسا ليس شيئًا هينا ، لكن لحدود الساعة لا أحد يعرف الكثيرعن هاته الرحلة المتوقفة بفرنسا لمدة أربعة أيام .

الرحلة تابعة لشركة ليجند إيرلاينز الرومانية والتي غادرت دبي وكانت تأخذ استراحة فنية للوصول إلى ماناغوا. ويشتبه في أن راكبين على رأس شبكة سرية خططا بعد ذلك لعبور الحدود إلى الولايات المتحدة بشكل غير مرخص .

وتبدو السفارة الهندية في فرنسا منتظرة، فقد حصلت على حق الوصول القنصلي وتدعي أنها تحقق في الوضع وتضمن سلامة الركاب الذين تم إجلاؤهم يوم السبت إلى محطة حيث تمكنوا من الاستراحة على الأسرة، لكنهم ظلوا رهن الاحتجاز. خاصة وأن هناك أحد عشر قاصرا غير مصحوبين على متن هذه الرحلة ، مما أثار مجموعة من الشكوك حول ركابها .

وجاءت المعلومات الأولى يوم الأحد عبر وزارة الخارجية الهندية: المواطنون الهنود معظمهم من الفقراء ومن ولايتي غوجارات والبنجاب. وهو ما يشير إلى حقيقة معروفة لدى الهنود، لأن هاتين الولايتين تكثر فيهما الهجرة، خاصة إلى الولايات المتحدة .

ازدهار الهجرة الهندية إلى الولايات المتحدة .

قد يكون استئجار طائرة بأكملها طريقة جديدة، لكن من الواضح أن الولايات المتحدة بالنسبة لبعض الهنود هي الكأس المقدسة التي هم على استعداد لتحمل أي مخاطرة من أجلها. غالبًا ما تكون العملية هي نفسها: تهبط في بلد مجاور حيث يمكنك بسهولة الحصول على تأشيرة، ثم تعبر الحدود بشكل غير قانوني سيرًا على الأقدام.

إذا سارت الرحلة بسلاسة، عندها يمكن أن تبدأ المشكلة. وفي إبريل من السنة الجارية ، تجمد أربعة هنود من ولاية جوجارات حتى الموت أثناء محاولتهم العودة إلى الولايات المتحدة عبر الحدود الكندية. وقد أثار هذا بالفعل غضب السلطات في الهند . إذا كان الجو أكثر سخونة، فإن الطريق من نيكاراغوا يكون أيضًا خطيرًا جدًا، حيث يتعرض المهاجرون لعدوان المافيا المحلية أو الحشرات القاتلة.

وتزدهر الهجرة الهندية في الولايات المتحدة، وهي أقل شهرة من الهجرة المكسيكية. ولإعطائك فكرة، فقد ألقت الجمارك الأمريكية القبض على 20 ألف هندي غير شرعي في عام 2020، مقارنة بما يقرب من 100 ألف في عام 2023. وهم الآن ثالث أكبر عدد من العمال غير الشرعيين في أمريكا .

هناك بالطبع هجرة هندية قانونية إلى الولايات المتحدة، والتي تمر عبر الجامعات وشركات التكنولوجيا على وجه الخصوص. ولكنها مخصصة للأقلية الصغيرة من الهنود الذين يستطيعون تحمل رسوم التسجيل وتكاليف المعيشة. ويأمل الأشخاص الأكثر حرمانا في العثور على وظيفة صغيرة مع المغتربين الموجودين هناك ، من خلال وسائل غير قانونية وخطيرة. حتى أن أحد أفلام بوليوود يحكي قصة مجموعة من الأصدقاء العازمين على الوصول إلى الولايات المتحدة عبر طريق سري .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....