دولي

صيد بحري : الاتحاد الأوروبي ، يطبق خطة البحر الأبيض المتوسط ​​الكاملة لوقف الصيد بشباك الجر .

الجريدة العربية

بروكسل – صرح بذلك فيرجينيوس سينكيفيسيوس مفوض الاتحاد الأوروبي للمصايد على هامش عرض حزمة الاتحاد الأوروبي الجديدة للصيد المستدام , قائلا : لقد “لوحظت في الشهور الأخيرة تحسينات لبعض مخزونات الأسماك في البحر الأبيض المتوسط ​​بالنسبة ، في حين أن البعض الآخر لا يزال معرضًا للخطر ، وبعد التنفيذ الكامل لخطة غرب البحر الأبيض المتوسط ​​، سنتمكن من استخلاص النتائج” .

و أردف قائلا : “أشكر مجتمعات الصيد في البحر الأبيض المتوسط ​​، الذين يبذلون جهودًا كبيرة” لإعادة استغلال الأرصدة السمكية إلى مستويات مستدامة . إن خطة البحر الأبيض المتوسط ​​، التي تضم إيطاليا وإسبانيا وفرنسا ، “مصممة بدقة لضمان الصيد المستدام ، وهو جزء من ثقافة وسبل عيش المجتمعات الساحلية ، والتي يجب أن نستمر في ضمان قطاع مربح ومرن لها” .

و في حزمة الصيد المستدام الجديدة هاته ، تقدم مفوضية الاتحاد الأوروبي خارطة طريق للتخلص التدريجي من الصيد في قاع البحار ، مثل الصيد بشباك الجر ، في جميع المناطق البحرية المحمية بحلول عام 2030 , لكن القرار ليس ملزمًا على الأقل في فترته الأولى .

وأوضحت المفوضية الأوروبية : “سنطلب من الدول الأعضاء أن تقدم لنا خارطة طريق بحلول عام 2024 ، ونعتقد أنهم جميعًا على دراية بالحاجة إلى إحراز تقدم في الصيد المستدام وحماية النظم البيئية ، وخاصة في البحر الأبيض المتوسط” . بالإضافة إلى خطة عمل المناطق المحمية البحرية ، تتضمن الحزمة تدابير لزيادة انتقائية المصيد وتحسين الشفافية لتخصيص حصص الصيد على المستوى الوطني لمكافأة أفضل الممارسات المستدامة ومصايد الأسماك الصغيرة . و تشرح الهيئة الأوروبية أن “السياسة المشتركة لمصايد الأسماك المؤرخة 2013 لديها جميع الأدوات لمواجهة تحديات الاستدامة ، ولكن يجب تطبيقها بالكامل” .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....