اقتصاد

صادرات الطماطم : المغرب يحل بدل إسبانيا وينضم إلى المراكز الثلاثة الأولى في العالم .

الجريدة العربية

أصبح المغرب ثالث أكبر مصدر للطماطم في العالم في عام 2022 ، ويرجع الفضل في ذلك على وجه الخصوص إلى الزيادة الحادة في صادراته نحو المملكة المتحدة ، والتي بلغت 140 ألف طن .

و يستمر الطلب على الطماطم المغربية في الزيادة بالسوق الدولية . حيث أصبح المغرب ثالث أكبر مصدر لهذه الخضار في عام 2022 ، وفقًا لموقع EastFruit المتخصص . هذا و انضمت المملكة إلى المراكز الخمسة الأولى الرائدة على المستوى العالمي في عام 2021 ، لتحل محل إيران وإسبانيا .

وبحسب “إيست فروت” ، ارتفعت صادرات الطماطم المغربية ، التي كانت في زيادة مهمة منذ عدة سنوات ، بنسبة 17% في غضون العام الماضي ، مسجلة أكبر زيادة في عام واحد بين جميع البلدان المصدرة .وتتفوق على المغرب في ترتيب أكبر المصدرين في العالم فقط هولندا ، والمكسيك ، التي تركز على سوق واحدة (الولايات المتحدة) .

وإذا كان المغرب قادرًا على التسلق ليصل إلى المراكز الثلاثة الأولى في العالم ، فإن ذلك يرجع بشكل خاص إلى الزيادة المذهلة في أحجام الطماطم المصدرة إلى المملكة المتحدة ، والتي وصلت إلى 140 ألف طن في عام 2022 ، و رقم بعيد جدا عما كان عليه الأمر في عام 2017 حيث بلغت صادرات الطماطم نحو بلاد الإنجليز بما يناهز 20 ألف طن . الشحنات من المغرب إلى المملكة المتحدة بلغت ذروتها خلال أشهر الشتاء . وفي ربيع عام 2021 ، كان هناك انخفاض في الصادرات . لكن في عام 2022 ، تمكن مصدرو الطماطم المغاربة من تمديد موسم بيع الخضار ، وهو ما انعكس في الزيادة السنوية الإجمالية في الإمدادات , كما يوضح موقع إيست فروت .

و وفقًا للمصدر نفسه ، اضطرت المملكة المتحدة ، في مواجهة أزمة طاقة أدت إلى ارتفاع تكاليف الطاقة ، إلى زيادة وارداتها من الخضروات ، بما في ذلك الطماطم .

بالإضافة إلى ذلك ، أصبحت التجارة بين المملكة المتحدة والموردين الآخرين مثل هولندا وإسبانيا أكثر تعقيدًا ، مما سمح للمصدرين المغاربة بزيادة هوامشهم في هذا السوق . ويؤكد “إيست فروت” : “في الوقت نفسه ، أظهر المغرب قدرته التنافسية بفضل الخدمات اللوجستية المحسنة التي مكنت من سد النقص السريع في الطماطم في السوق البريطانية ، وبدأ المستوردون في الاعتماد بشكل أكبر على الموردين المغاربة” .

كانت أولى بوادر تقدم المغرب في الترتيب العالمي ملحوظة بالفعل منذ العام الماضي . و توقعت COMTRADE ، قاعدة بيانات تجارة السلع العالمية التابعة للأمم المتحدة ، أن تتفوق المملكة المغربية على إسبانيا في عام 2022 من حيث حجم صادرات الطماطم في جميع أنحاء العالم . واستند هذا التوقع إلى اتجاهات أشارت إلى أن صادرات المغرب من الطماطم زادت من 443.81 مليون كيلوجرام عام 2012 إلى 629.51 مليون كيلوجرام عام 2021 ، بزيادة قدرها 41.84% . من ناحية أخرى ، خلال نفس الفترة ، انخفضت الصادرات من الموردين الرئيسيين للأسواق الأوروبية ، وهم هولندا وإسبانيا ، بنسبة 10.19% و 41.84% على التوالي .

وكشفت البوابة المتخصصة FreshPlaza عن ارتفاع صادرات الطماطم المغربية إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 38.05% بين عامي 2018 و 2022 ، بينما تراجعت المبيعات الإسبانية بنسبة 23.97% خلال نفس الفترة .

بالإضافة إلى ذلك ، ووفقًا للمفوضية الأوروبية ، فقد صدر المغرب قرابة 550 ألف طن من الطماطم إلى السوق الأوروبية في عام 2022 ، مقابل 475 ألف طن في عام 2021 . وكانت فرنسا الوجهة الرئيسية لهذه الشحنات بـ 334.42 مليون كيلوجرام .

في ضوء هذه البيانات والاتجاهات في صادرات الطماطم ، لا يمكن استبعاد احتمال احتلال المغرب للمركز الثاني في العالم و انتزاعه من هولندا .

المصدر
le360
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....