أخبار المغرب

شركة أديداس ترد على المغرب بخصوص قميص الجزائر المرصع بزخرفة الزليج المغربي .

الجريدة العربية

طلبت وزارة الشباب والثقافة والاتصال المغربية من خدمات المحامي مراد العدي إرسال إشعار رسمي إلى شركة أديداس بتهمة “سرقة” أنماط “الزليج المغربي” في رسومات قميص المنتخب الجزائري لكرة القدم .

و في تحذير موجه إلى Kasper Rorsted ، الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة Adidas في مقرها بألمانيا ، حدد المحامي مراد العدي أن “الزليج المغربي” هو “ملك الثقافي” ، و عرَّف ما وقع بأنه ” الفعل الذي يقوم به شخص أو منظمة من ثقافة مختلفة للاستحواذ على تعبير ثقافي تقليدي يملكه الغير ، و تكييفه مع ثقافة أخرى في سياق مختلف ، دون تصريح أو إقرار بالمصدر أو تعويض بطريقة تضر بأصحاب التعبير الثقافي التقليدي المعني بالأمر ” .

و أبلغ المحامي المدير الأول لشركة Adidas “أن الأنماط المستخدمة في ابتكاره مستوحاة من الأنماط الموجودة في آثار مدينة فاس و موقع شالة المدرجين في قائمة اليونسكو للتراث العالمي لليونسكو في عامي 1981 و 1985 … ” . و أضف المحامي : “و هكذا ، أضعكم على علم لأطلب منكم إخبار الفريق المعني بالأمر بسحب المجموعة المذكورة من القمصان في غضون 15 يومًا من استلام هذه الرسالة . و في حالة عدم التجاوب بسحب الأنماط المستخدمة من الفن الزليج المغربي ، قد يطلب الدفاع دفع جزء من الأرباح للحرفيين المغاربة أصحاب الحقوق ” .

و تعتزم وزارة الشباب والثقافة والاتصال بذل قصارى جهدها للدفاع عن التراث المغربي في العالم والتنديد بهذه الممارسات .

يشار إلى طلب المغرب من أديداس سحب قميص الجزائر الجديد على أساس أن الزي مستوحى من فن الزليج المغربي , و بالتالي لم تتأخر العلامة التجارية الألمانية طويلاً في الرد . إذ سرعان ما ردت الشركة المصنعة للمعدات الرياضية على هذا الاتهام ، بحجة أن قميصها الجديد المخالف مستوحى من الأنماط المرئية في قصر المشوار ، في تلمسان شمال غرب الجزائر .

في اليوم التالي لتقديم قميص الثعالب الجديد ، أعربت السلطات المغربية عن غضبها من الأنماط الهندسية المزينة لثوب القميص . و نددت وزارة الثقافة بأن هذا الفعل هو “استيلاء ثقافي و محاولة لسرقة نمط من التراث الثقافي المغربي” .

و ألحت الوزارة المغربية في إخطار شركة Adidas بإزالة جميع القمصان التي ستكون معروضة للبيع اعتبارًا من 14 أكتوبر .

إقرأ أيضا : السلطات المغربية تصدر 10 تراخيص لممارسة أنشطة متعلقة بالقنب الهندي .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....