عالم المهجر

شرطة إيطاليا تعيد اعتقال “داعشي مغربي”

الجريدة العربية -الرباط

اعتقلت الشرطة الإيطالية، مواطنا إيطاليا مجنسا ذا أصول مغربية يُدعى “م.ح”، 29 سنة، في مدينة تورينو شمال غربي البلاد بتهم تتعلق بالإرهاب، حسب ما أفاد به بلاغ لوزارة الداخلية في هذا البلد الأوروبي.

وأشار البلاغ إلى أن “هذا الاعتقال يكرس التزام ومهمة السلطات الإيطالية ووكالات الاستخبارات في المراقبة المستمرة والوقاية من التهديد الإرهابي المحدق بإيطاليا”.

وسبق السلطات الإيطالية أن اعتقلت المعني بالأمر في سنتي 2015 و2018، بسبب التهم نفسها وبسبب ارتباطه بتنظيم “الدولة الإسلامية”، إذ يُعد المسؤول عن أول نص دعائي لهذا التنظيم باللغة الإيطالية. كما كان مسؤولا عن حملة تبشيرية على شبكة الأنترنيت؛ وهو ما لم ينكره لدى التحقيقات معه، إذ يُعرف نفسه كونه “خلية نائمة لداعش”، وفق ما أفادت به وسائل إعلام إيطالية.

وسجلت المصادر ذاته أن المشتبه به جرى إطلاق سراحه من السجن في شهر يوليوز الماضي دون أن يتم ترحيله إلى موطنه الأصلي بسبب بعض العوائق؛ غير أنه ظل يعلن عن انتمائه إلى “داعش”، وهو ما أثار مخاوف أمنية، فيما قام بمهاجمة إمام بأحد المساجد في تورينو بعبارات باللغتين العربية والإيطالية كما قام بلكمه على وجهه، إذ تعتبره العديد من الأوساط “مُنظرا فكريا للجهاد في إيطاليا”.

وحسب وسائل الإعلام ذاتها، فإن المعني بالأمر عبر عن فخره بالدخول إلى السجن حينما جرى اعتقاله لأول مرة؛ فيما شكلت حالته موضوع مقالات ودراسات من طرف مجموعة من مراكز الأبحاث المتخصصة في إيطاليا، على غرار مرصد التطرف ومكافحة الإرهاب “REACT”، في وقت أبدى مسؤولون وبرلمانيون إيطاليون ارتياحهم لاعتقال “م.ح”، داعين إلى كبح جماح التطرف

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....