المغرب العربي

سفير فرنسي : المغرب متقدم بخطوة على الجزائر .

الجريدة العربية

ناقش كزافييه درينكور ، السفير الفرنسي لدى الجزائر من 2008 إلى 2012 ومن 2017 إلى 2020 ، في مقابلة صحفية ناقش فيها عدة مواضيع من بينها اعتراف إسرائيل بسيادة المغرب على الصحراء وتدهور العلاقات الفرنسية المغربية والجزائرية الفرنسية .

وقال كزافييه درينكور في مقابلة مع مجلة Causeur الفرنسية “كانت هناك نقطة تحول في هذه المنطقة بتوقيع اتفاقات إبراهيم” ، مضيفا أن المغرب “خطى خطوة متقدمة” على الجزائر . دون الفشل في استنتاج العواقب . “مع كل العواقب التي نراها (والتي تراها الجزائر أيضًا) : وصول إسرائيل إلى المنطقة ، وهو أمر لم يكن من الممكن تصوره قبل بضع سنوات ، ودور محتمل لعبته وكالة تساهال Tsahal ، وصعود تدريجي في السلطة والتبادلات السياسية والعسكرية بين العاصمتين … باختصار الأمور يمكن أن تخرج عن السيطرة وهذا تغيير جذري ينطوي على مخاطر “، علق الدبلوماسي الفرنسي ، مشيرا إلى أن هناك من جهة “الرباط وواشنطن وتل أبيب” و من جهة ثانية الجزائر المدعومة من قبل “موسكو “.

وفي إشارة إلى العلاقات بين بلاده فرنسا والجزائر ، أكد كزافييه درينكور أن هذه العلاقات متدهورة مثل العلاقات بين المغرب وفرنسا . “ما نراه الآن في العلاقات الفرنسية الجزائرية ، هو أن باريس راهنت بكل شيء تقريبًا على الجزائر ، هذا الرهان الجزائري الذي قمنا به بالملقط يجعلنا نخسر في كلا الأمرين ، لا توجد ردود فعل إيجابية من الجانب الجزائري ، برودة بعيدة من جانب الرباط التي تسعى لاستعادة السيطرة على باريس” .

ويشير المدير العام السابق لإدارة Quai d’Orsay أيضا إلى أن فرنسا “تشكل نوعا من الجدار في العلاقة ” بين المغرب والجزائر “التي كانت بالفعل على علاقة سيئة” . ومع ذلك ، هناك يضيع الأمل ، حسب الدبلوماسي الفرنسي ، الذي استطرد بالقول : “لا يزال بإمكان فرنسا استعادة السيطرة” . هذا “سيشمل بالتأكيد تغييرًا في نهجنا وأساليبنا” . “يجب إعادة بناء كل شيء تقريبا” .

المصدر
bladi
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....