الجرائد العالمية

سجن : صرخة مدوية للإمبراطور تهريب المخدرات “إل تشابو” يطلب فيها المساعدة من المكسيك .

الجريدة العربية

ناشد خواكين جوزمان ، المعروف باسم “إل تشابو” ، المساعدة من سلطات بلاده في المكسيك عبر محاميه ، محذرًا من ظروف احتجازه في الولايات المتحدة , و إنهم يسيئون معاملته حتى تدهورت حالته الصحية .

و أطلق مهرب المخدرات المكسيكي السابق “إل تشابو” ، يوم أمس الثلاثاء 17 يناير 2023 ، عبر أحد محاميه ، دعوة للمساعدة من قادة المكسيك بشأن “العذاب النفسي” الذي يدعي أنه يعاني منه في سجنه بالولايات المتحدة , حيث يقضي عقوبة بالسجن مدى الحياة .

” تشابو” : مسجون في أحد أكثر المعتقلات أمانًا في الولايات المتحدة .

قال محاميه في المكسيك ، خوسيه ريفوجيو رودريغيز ، في مقابلة مع راديو فورميولا : “جواكين لم ير الشمس على مدى ست سنوات قضاها في الولايات المتحدة ” .

وأضاف السيد رودريغيز أن “تشابو” جوزمان ، المحتجز في بتلال صحراء كولورادو ، في أحد أكثر السجون أمانًا في الولايات المتحدة ، لا يغادر زنزانته إلا ثلاث مرات في الأسبوع دون أن يرى الشمس على الإطلاق .

و يزعم المحامي أنه تلقى بريدًا صوتيًا من جوزمان ، البالغ 65 عامًا ، عبر مارييل كولون ، إحدى محاميه في الولايات المتحدة ، وإحدى شقيقاته . و تابع قائلا : “تشابو يعاني من اضطرابات نفسية . و أخشى من أن تدهور حالته الصحية قد يؤدي إلى الوفاة المبكرة . و قال المحامي إنه يتعين على السلطات المكسيكية مراقبة ظروف احتجازه ، وفقًا لاتفاق مع الولايات المتحدة .

من جهتها , أكدت السفارة المكسيكية في الولايات المتحدة يوم أمس الثلاثاء 17 يناير , أنها تلقت رسالة بريد إلكتروني من خوسيه ريفوجيو رودريغيز بتاريخ 10 يناير . قال على إثرها وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إبرارد للصحفيين : “سنرى ، لكنه يقضي عقوبة هناك ، لديه عقوبة . لذا ، بصراحة ، لا أرى أي احتمالات بالنسبة له ، لكنني سأبحث في الأمر مع مكتب المدعي العام” .

السلطات المكسيكية تعتقل أحد أبناء إل تشابو .

واحتج “إل تشابو” ، زعيم عصابة سينالوا كارتل ، الذي كان يخشى من قبل ، الإخفاق في احترام الإجراءات أثناء تسليمه في يناير 2017 . وكان قد طلب في أكتوبر إلغاء عقوبته و إجراء محاكمة جديدة .

وتأتي مظالم “تشابو” بعد اعتقال أحد أبنائه ، أوفيديو جوزمان ، في 5 يناير في ولاية سينالوا (شمال غرب) خلال عملية خلفت 29 قتيلاً (10 جنود و 19 مشتبهاً بهم مجرمين بحسب السلطات) .

و في 18 يوليو 2019 ، أدين خواكين جوزمان بتهمة الاتجار بالمخدرات وغسيل الأموال واستخدام الأسلحة النارية من قبل محكمة في نيويورك . و أمام محكمة بروكلين نفسها ، بدأت محاكمة جينارو غارسيا لونا ، وزير الأمن المكسيكي السابق بين عامي 2006 و 2012 ، يوم أمس الثلاثاء .

كما اتهم غارسيا لونا بقبول رشاوى لحماية كارتل سينالوا من “تشابو” و التورط في تهريب ما لا يقل عن 53 طنا من الكوكايين إلى الولايات المتحدة .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....