دولي

زلزال تركيا وسوريا : أكثر من 21 ألف شهيد و الرئيس التركي أردوغان يقول بحزن “إنها كارثة القرن” .

الجريدة العربية

ما زال عدد ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب الجريحة سوريا و تركيا في 6 فبراير مستمر في التزايد , حيث وصل في حدود الدقائق القليلة إلى ما يفوق 21000 قتيل . كارثة إنسانية وصفها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بـ “كارثة القرن” .

انتشال رجل حي يبلغ 30 عاما من تحت الأنقاض بعد 101 ساعة .

أفادت وكالة أنباء الأناضول التركية أن رجلاً يبلغ من العمر 30 عامًا انتشل حياً من تحت الأنقاض في محافظة هاتاي التركية بعد 101 ساعة من الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا . الرجل حكمت يجيتباس مهندس مدني . و في اللقطات التي نشرتها نفس الوكالة ، شوهد الرجل ، وهو مستلقي على نقالة و ملفوف ببطانيات حرارية ، وهو يتحرك بتمريره من يد إلى يد بين رجال الإنقاذ المتجمعين وسط أكوام من الأنقاض فور انتشاله حيا من تحت الأنقاض ، في حين كان الناس الذين شاركوا في الإنقاذ يرددون “الله أكبر” ، “الله أكبر” .

بتر يد فتاة تبلغ من العمر 10 سنوات لإنقاذها بعد 90 ساعة تحت ركام سبع طوابق .

إنقاذ معجزة من تحت أنقاض الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا. بعد 90 ساعة ، حيث تم العثور على فتاة تبلغ من العمر 10 سنوات على قيد الحياة . و كان الطفلة هلالة بلجي تحت أنقاض شقة من 7 طوابق في منطقة أنطاكيا في هاتاي . حيث استمرت عملية الإنقاذ لساعات . عندما تبين أن الذراع اليمنى للطفلة كانت تحت كتلة إسمنتية ، فقررت فرق الإنقاذ بترها خشية أن تعرض حياة الفتاة للخطر . بعد موافقة أقاربها ، و تم بتر ذراع هلال الأيمن و انتشال الطفلة الصغيرة من تحت الأنقاض . و فقدت المسكينة والديها وثلاثة من أشقائها أثناء محاولتهم الفرار خلال الزلزال .

هذا و يشهد لتاريخ الزلازل بأن تجاوز عدد قتلى في زلزال 2011 قبالة فوكوشيما باليابان والذي تسبب في حدوث تسونامي ما يفوق 18400 ، وما يقرب من 18000 شخص لقوا حتفهم في زلزال بالقرب من عاصمة تركيا ، إسطنبول ، في عام 1999 .

مساعدات أمريكية بقيمة 85 مليون دولار .

و أعلنت الولايات المتحدة أنها خصصت 85 مليون دولار للسكان المتضررين من الزلزال في تركيا وسوريا . حيث جاء في مذكرة من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين أن فريق المساعدة والاستجابة للكوارث التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية يعمل بجد بالفعل في جنوب تركيا . يقوم اثنان من أفضل فرق البحث والإنقاذ في المناطق الحضرية لدينا بتنفيذ عمليات لدعم جهود الإغاثة التركية في أديامان ، وهي واحدة من أكثر المناطق تضرراً . وقال إن هذه الفرق لديها معدات و كلاب متخصصة لعمليات البحث والإنقاذ .

المصدر
lapresse
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....