أخبار المغرب

ريادة : المغرب يترشح لترأس الدورة السابعة ” لجمعية الأمم المتحدة للبيئة ” .

الجريدة الإخبارية .

تستعد المملكة المغربية لتقديم ترشيحها لترأس الدورة السابعة ” لجمعية الأمم المتحدة للبيئة ” . حيث تسعى ممثلية البلاد لاستعراض جل إنجازاتها المحلية و القارية و العالمية , تجاه الأهداف البيئية و الالتزام بالتنمية المستدامة بالمخطط الأخضر العالمي .

و أعربت وزارة الانتقال الطاقي و التنمية المستدامة أن ترشح المغرب لهذا المنصب , هو تقديم لجهود البلاد المبذولة في المسار الأخضر , و عزمها على المساهمة في التغييرات الإيجابية للمناخ و البيئة على كل المستويات .

المغرب يمثل مشعلا إقليميا و عالميا للحفاظ على البيئة .

و تهدف المملكة المغربية و هي تقدم على ترأس الدورة السابعة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة , على إبراز التمثيلية القوية للبلاد في دول حوض البحر الأبيض المتوسط , و الكتلة الإفريقية . حيث أبدت المملكة عزمها على التصدي للمشاكل البيئية الإفريقية عبر مخطط ” التنمية المستدامة ” . و العمل مع اللجان البيئية للأمم المتحدة لمواجهة الظواهر البيئية الخطيرة , مثل التلوث و تصاعد نسبة غاز ثاني أوكسيد الكربون CO2 في الهواء , و الوصول إلى نقطة الحياد الكربوني بنهاية عام 2030 .

كما المغرب إلى حشد التعاون الدولي لموجهة تحديات المناخ و البيئة , عبر تعزيز مكانة جمعية الأمم المتحدة للبيئة بين الدول الإفريقية و نشر مفهوم التعاون الإقليمي و الدولي عبر ترسيخ السياسات العامة و التنمية المستدامة .

مشاريع المملكة المغربية لتطوير الطاقة المتجددة و البديلة جعلتها تحتل الريادة .

أعد المغرب مخططا استراتيجيا لمجابهة تصاعد نسبة الكربون عبر خطة طويلة الأمد , حيث أحدثت الحكومة المغربية لجنة وطنية للتنمية المستدامة برئاسة رئيس الحكومة الحالية السيد ” عزيز أخنوش ” . و إعداد المنهجية الوطنية للتنمية المستدامة , التي من خلالها ستنتقل البلاد إلى ” المستقبل الأخضر ” في حدود العام 2030 .

و في الآونة الأخيرة دشن المغرب مجموعة من المشاريع التنموية في معظم أقاليمه , عززت مسار البلاد الناجح في إرساء مستقبل أخضر حفاظا على البيئة و تقليص نسبة الانعكاسات الكربونية . فقد أنشأت المملكة محطات لتوليد الطاقة الشمسية بمساهمة أجنبية ” كمحطة نور ” بمدينة ورززات التي تعتبر رائدة في مجال الطاقة النظيفة .

و يشار إلى أن المغرب قد أمضى عقدا مع إحدى الشركات الإنجليزية لمد خط كهرباء , يربط مدينة كلميم بالجنوب المغربي و بريطانيا , لإضاءة أزيد من سبعة مليون بيت , عبر خط كهربائي هو الأطول في العالم , حيث يمتد عبر مياه المحيط الأطلسي العميقة .

المصدر
الطاقة
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....