روما : التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون القضائي بين المغرب وإيطاليا .

الجريدة الإخبارية .

تقرير : بوحافة العرابي*

وقعت في غضون الأسبوع المنصرم المملكة المغربية و إيطاليا مذكرة تفاهم في العاصمة روما لتعزيز التعاون الثنائي في الشؤون القضائية .

و تهدف هذه الاتفاقية التي حضر فيها الرئيس الأول لمحكمة النقض و نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء ، محمد عبد النبوي ، و رئيس مجلس الدولة الإيطالي ، فرانكو فراتيني ، إلى تعزيز التعاون و تبادل الخبرات و زيارات و إقامة أنشطة مشتركة في المجالات القانونية .

كما تحدد هذه الاتفاقية أيضًا هدفًا مهما يتمثل في إنشاء إطار تنظيمي لتعزيز التعاون بمعنى تبادل أكثر مرونة و أوسع للخبرة و المعرفة داخل منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​و إنشاء شبكات اتصال جديدة ، لا سيما في المجالات القضائية و القانونية المشتركة.

و تأتي مذكرة التفاهم و التعاون القضائي بين البلدين , بعدما برهنت المملكة المغربية على كونها دولة رائدة في المجال القضائي و الأمني , حيث استفادت من وجودها الإقليمي بمنطقة البحر الأبيض المتوسط و من الثقافة الفقهية و القانونية التي تتأقلم مع المفاهيم الأصيلة للبلد و تلك القادمة من الغرب . كما يعتبر المغرب خبيرا استراتيجيا من الناحية الأمية و الضربات الإستباقية , و التي أبرز فيها عن علو كعبه في مجال الإستعلامات التي أفاد بها دول المنطقة المتوسطية و دول الإتحاد الأوروبي مثل بلجيكا , فرنسا , و اليونان .

*رئيس هيئة التحرير و النشر بالجريدة الإخبارية Ljarida.com .
Exit mobile version