أخبار المغرب

ربورتاج | كريم بلواد : المغربي الذي تفوق على الطاليان في صنع “البيتزا” .

الجريدة العربية

اسمه : كريم بلواد ، يبلغ من العمر 36 سنة ، من مراكش ، يشتغل في الحرفة الإيطالية الأكثر شهرة في العالم ، بعد المافيا ، إنه صانع البيتزا الذي غزت صوره عالم السوشيال ميديا . وقع في حب البيتزا عندما كان طفلاً ، لما اصطحبه والداه في إجازة إلى إيطاليا . و بعد أن ورثت محل صنع أنواع المعجنات العائلية ، فقرر أن تحقق حلمه .

في محله أو في البيت وبجاذبية نموذجية . أصبح “the private pizzaiolo” ، و هذا هو حسابه على Instagram الذي يعرض من خلاله نشاطه التجاري بالصور والفيديو . هذا الشاب أصبح ظاهرة في المغرب ومؤخرا أيضًا في أماكن الحياة الليلية حول البحر الأبيض المتوسط ​​، بين إيبيزا الإيطالية ومرسيليا الفرنسية . يراقبه أكثر من 8 آلاف متابع في انتظار أن يتمكنوا من تذوق “البيتزا الخاصة به ، و التي يمنحها بلمسة منه رونقا خاصا” .

يقول كريم : “لم أطبخ بيضة مسلوقة لكنني أصنع البيتزا شيئا مختلفا ، إنه طبق منفصل لأنه يمنح السعادة ، ويذكر دائمًا بشيء جميل ” . في كل مرة يسافر فيها هذا المراكشي الشاب ، يعترف ، بأنه يتذوق بيتزا العالم ويدرسها بعناية ، (دقيق ثابت ، عجين مخمر ، مياه معدنية ). تدرب على تسويق الكتب بين تولوز وباريس ، وهو شغوف بالتصوير ، وعندما يتعلق الأمر بمنح الشركة العائلية مستقبلًا ، لم يرغب شقيقه مهندس الكمبيوتر في معرفة ذلك ، لذلك كان على كريم أن يشمر عن سواعده ويكتشف العالم من الكرواسان ( البريوش ) وكعك العسل التي تفوح كلها برائحة طعم المنزل . محل حلويات “Amandine” ، أو اللوز بالعربية ، في مراكش كان مكان التقاء العلامة التجارية الحرفية لكعكات عيد الميلاد التي تنتهي في صور تذكارية .

بعيدًا قليلاً عن وسط المدينة بكيليز ، الجزء الحضاري لمراكش التاريخية ، قام كريم بتحويل شركته من خلال نقل الموظفين من 13 إلى 65 ، يقوم بإنتاج 40 منتج من الحلويات المختلفة كل يوم لعلامة تجارية كبيرة مثل ستاربكس التي وصلت في هذه الأثناء إلى المدينة الحمراء . لكن لأسف ثم يتوقف كل شيء بسبب جائحة كوفيد . يقول كريم بلواد : “استئناف النشاط عندما تمنع الحركة في المدينة لمدة عامين تقريبًا ، يكون أمرًا صعبًا – يعترف – لذلك بدأت مرة أخرى من متجر صغير في وسط المدينة ” . “في هذه المرحلة وجدت الوقت لأكرس نفسي للبيتزا ، اشترِيت أول أفران متنقل و احترافي من بين أربعة أفران يتم حملها على المدرجات ، بين المدينة القديمة وبستان النخيل في مراكش . و هنا بدأ كل شيء كتجربة ، في محاولة لصنع بيتزا الأحلام” .

أسابيع قليلة مضت من العثور على الحجم المناسب ويبدأ التحدي . أولاً للأصدقاء فقط ، ثم بالحجز للمناسبات . في الأيام الثلاثة التي يستغرقها نمو العجينة ، يدرس كريم البيئة والضيوف ويذهب إلى الأعراس أو الحفلات ، مع عرض من 6 إلى 8 أنواع من البيتزا التي يخبزها في الوقت الحالي .

يقول كريم بأنه يتلقى المواد الخام عالية الجودة ، و مختارة بشكل دقيق . يعترف أيضا بالقول : “لقد تلقيت تقييمًا ممتازًا ، والآن أرغب في صنع بار بيتزا” ، لكن الحلم الذي لم يتحقق بعد “هو صنع البيتزا في إيطاليا ، في البيت الأصلي حيث ولدت البيتزا” .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....