أخبار المغرب

رئيس الحكومة عزيز أخنوش يعقد اجتماعا جديدا لإعادة الإعمار ما بعد زلزال الحوز .

الجريدة العربية

ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يوم أمس الثلاثاء بالرباط، الاجتماع السابع للجنة الوزارية المكلفة بنشر البرنامج الطارئ لإعادة التأهيل والمساعدة في إعادة إعمار المساكن المدمرة إثر زلزال الحوز، و الذي خصص لدراسة تقدم عملية إعادة التأهيل تنفيذ هذا البرنامج .

وبهذه المناسبة، اطلعت الهيئة على نتائج تدخلات مختلف المصالح الوزارية المتعلقة بمعالجة آثار زلزال الحوز المنعقدة تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، حسبما أفاد بلاغ لرئاسة الحكومة.

ومن ثم قامت اللجنة بفحص التقدم المحرز في العمل على فتح الطرق وتطهير المباني العامة والمساكن المنهارة خلال الزلزال.

وتم تفعيل برنامج طوارئ بقيمة 810 ملايين درهم للتعامل مع تداعيات الزلزال وإعادة الأضرار التي لحقت بشبكة الطرق. ويتضمن ذلك تأهيل قسمين من الطريق الوطنية N7 الرابطة بين “وركان” و”تلات نيعقوب” بولاية الحوز، على طول 34 كلم؛ و”تيزي نتاست” بـ”تافوغالت” بولاية تارودانت، على طول 30 كيلومترا، مشيرا إلى أن التكلفة الإجمالية التقديرية للمرحلة الأولى من هذا المشروع تبلغ 340 مليون درهم.

كما رحبت اللجنة بالجهود الرامية إلى فتح الطرق والمسالك القروية غير السرية، مسجلة أن نتائج هذه العملية غطت إجمالي 624 كلم على 300 دوار و4 أقاليم.

ثم اطلعت اللجنة على مشروع إنشاء سد “تاسا ويكان” بسعة تخزينية تبلغ 3 مليون م3 بكلفة تناهز 449,6 مليون درهم، والذي سيساهم في التنمية المحلية وتثمين المنتوج المحلي وتشجيع السياحة البيئية ، حيث من المرجح أن يبدأ العمل في هذا المشروع في يناير 2024.

بالإضافة إلى ذلك، ستغطي عملية تطهير المباني العمومية والمساكن المنهارة خلال الزلزال حوالي 2687 دوار . وكانت هذه العملية، التي بلغت كلفتها 300 مليون درهم، موضوع اتفاقية شراكة بين وزارة التجهيز والماء ووزارة الداخلية، تتولى بموجبها وزارة التجهيز والماء توفير معدات الأشغال العمومية ووزارة التجهيز. و ستوفر الداخلية اليد العاملة والمعدات اللازمة.

وفي ما يتعلق بالقطاع الفلاحي، أتاح هذا اللقاء الوزاري فرصة الوقوف على تقدم عملية توزيع الشعير على الفلاحين بالمناطق المتضررة، والتي تم في إطارها تعبئة 500 ألف قنطار من الشعير.

علاوة على ذلك، تم تحديث 126 كيلومترا من أليات الري، وبدء العمل على إصلاح المعدات في الدوائر الهيدروليكية الصغيرة والمتوسطة الحجم.

كما أحاطت الهيئة علما بتوقيع الاتفاقية المخطط لها مسبقا مع الجمعية الوطنية للأغنام والماعز، والتي ستسمح بتوزيع 70 ألف رأس من الماشية؛ وفحص التقدم المحرز في أعمال الترميم والبناء على المسارات والطرق الريفية، التي بدأت في شهر أكتوبر، ومن المتوقع أن تغطي 54 كيلومترًا في المقاطعات المتضررة .

وفي قطاع التعليم، ركزت الهيئة على الجهود المبذولة في مناطق المنكوبة، والتي مكنت الطلاب من استئناف الدراسة. وبذلك تم دعم حوالي 8000 طالب ، تمكنوا من مواصلة تعليمهم تحت إشراف حوالي 300 عضو هيئة تدريس والاستفادة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة وغيرها من المعدات . وتم تحويل حوالي 830 خيمة إلى فصول دراسية، بالإضافة إلى 375 غرفة دراسة جاهزة .

وفي قطاع الصحة، ستبدأ عملية تأهيل 42 مركزا صحيا ذا أولوية خلال الأسبوع الأول من ديسمبر 2023، على أن تكون هذه المراكز مفتوحة للعموم في شهر يونيو 2024.

وأضاف البلاغ أن رئيس الحكومة أكد، خلال هذا اللقاء، أن كافة المصالح المعنية مستنفرة، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، من أجل تلبية تطلعات الساكنة المحلية وتقديم الحلول المناسبة لها، مشددا على التزام الحكومة وشدد على ضرورة تنفيذ هذا البرنامج بسرعة وكفاءة، بما يضمن نجاح عملية إعادة الإعمار، إلى جانب الارتقاء بالمساحات الترابية وتسريع تقليص العجز الاجتماعي في هذه المناطق.

ورحب أخنوش، أخيرا، بالتفاعل الإيجابي بين مجلسي البرلمان من أجل المصادقة السريعة على مشروع القانون رقم 57.23 المتعلق بالمصادقة على المرسوم القانون رقم 2.23.870 المنشئ ل وكالة تنمية الأطلس الكبير، والذي سيتم نشره قريبا في الجريدة الرسمية .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....