صحة

دراسة : حبوب الفيتامينات أو المكملات الغذائية يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان .

الجريدة العربية

أدى مكمل نيكوتيناميد ريبوسيد ، وهو شكل من أشكال فيتامين ب 3 ، إلى زيادة انتشار السرطان و نقائل الدماغ في الاختبارات المعملية .

و أظهرت دراسة جديدة أن أحد أشكال فيتامين ب 3 المعروف باسم نيكوتيناميد ريبوسيد (NR) ويتم تسويقه كمكمل غذائي قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان ويحفز تكوين نقائل دماغية قاتلة . و غالبًا ما تم ‘الإشادة’ بهذا المركب لفوائده الصحية المحتملة ، وذلك بفضل قدرته على زيادة مستويات الطاقة الخلوية .

دراسة NADPARK و هي تجربة عشوائية من المرحلة الأولى لمكملات النيكوتيناميد ريبوسيد في مرض باركنسون’ المنشورة في مجلة Cell ، على سبيل المثال ، حددت أن نيكوتيناميد ريبوسيد يمكن أن يبطئ تقدم مرض باركنسون المبكر عن طريق منع موت الخلايا العصبية ، في حين أن دراسة أخرى أظهرت الدراسة أن وجود هذا الجزيء في الأنسجة العضلية يمكن أن يكون له تأثيرات مضادة للالتهابات . في العديد من المواقع التي تتعامل مع المكملات الغذائية ، و تتم الإشارة إلى الفوائد المزعومة على طول العمر ، والإدراك ، وفقدان الوزن ، والتباين مع التعب وأكثر من ذلك بكثير ؛ كل هذا جعل هذا النوع من فيتامين B3 شائعًا للغاية ، لدرجة أنه يتم بيعه أيضًا بانتظام على مواقع التجارة الإلكترونية . لكن هل هي حقا آمنة ؟ وفقًا لبحث جديد ، قد لا يكون الأمر كذلك .

للبحث في الموضوع ، قام فريق بحث دولي بقيادة علماء من المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا (EPFL) في لوزان وقسم الكيمياء في جامعة ميسوري (الولايات المتحدة الأمريكية) ، بالتعاون بشكل وثيق مع زملاء من شركة SwissLumix SARL ، ومعهد Ludwig لأبحاث السرطان في جامعة لوزان ومعهد نستله للعلوم الصحية . و قرر الباحثون ، بتنسيق من البروفيسور إيلينا جون ، أستاذة الكيمياء في الجامعة الأمريكية ، تحليل تأثيرات نيكوتيناميد ريبوسيد على وجه التحديد لأنه يدعم زيادة مستويات الطاقة الخلوية . و عبره يمكن للخلايا السرطانية ، التي تتميز بعملية التمثيل الغذائي المتسارع ، الاستفادة من هذه الطاقة الإضافية ، فهل من الآمن حقًا تناول NR ؟

لدراسة العلاقة بين المكملات الغذائية والسرطان ، طور الباحثون تقنية جديدة للتصوير بالإضاءة الحيوية (تسمى BiNR) تسمح باكتشاف مستويات نيكوتيناميد ريبوسيد في المختبر وفي الجسم الحي ، في الوقت الفعلي وغير الغازية . على سبيل المثال ، يمكن الكشف عن تركيزات المركب في الخلايا السرطانية والأنسجة والخلايا التائية . استخدم الباحثون هذه التقنية لدراسة دور امتصاص النيكوتيناميد ريبوسيد في انتشار السرطان وتكوين ورم خبيث على شكل نموذج حيواني لسرطان الثدي الثلاثي السلبي (TNBC) . وببساطة شديدة ، قاموا بإعطاء الفئران المكمل لاختبار تأثيرها . لم يلاحظ البروفيسور جون وزملاؤه فقط أن المكملات أدت إلى زيادة كبيرة في انتشار السرطان ، ولكن أيضًا في تكوين النقائل الدماغية ، والتي لا توجد خيارات علاج لها .

و قال البروفيسور جون في بيان صحفي : ‘بعض الناس يأخذون [الفيتامينات والمكملات] لأنهم يفترضون تلقائيًا أن الفيتامينات والمكملات لها فوائد صحية فقط ، و لكن لا يُعرف سوى القليل جدًا عن كيفية عملها بالفعل’ . وينطبق هذا بشكل خاص على نيكوتيناميد ريبوسيد ، والتي تكون معظم آليات عملها ‘كالصندوق الأسود – فهي غير مفهومة’. ومع ذلك ، يتم استخدام هذا النوع من فيتامين ب 3 بانتظام في العديد من الإعدادات السريرية وكما هو موضح ، يمكن لأي شخص على الويب شراؤه كمكمل غذائي.

نؤكد أن زيادة انتشار سرطان الثدي ونقائل الدماغ قد لوحظت في نماذج الفئران (الفئران) ، وبالتالي ليس من المؤكد حدوث نفس التأثير في البشر. في الواقع ، سيكون من الضروري إجراء العديد من التحقيقات المتعمقة لإثبات ذلك والحصول على جميع التأكيدات اللازمة. ومع ذلك ، يشير علماء الدراسة إلى أن النتائج ‘توضح الدور المهم للمغذيات القوية مثل NR في استقلاب السرطان’ وبالتالي هناك حاجة لإجراء تقييم شامل لاستخدام هذا المكمل على المرضى ، اعتمادًا على حالتهم. تم نشر تفاصيل البحث في المجلة العلمية Biosensors and Bioelectronics العلمية بعنوان ‘مسبار قائم على الإضاءة الحيوية للمراقبة غير الغازية في الجسم الحي لامتصاص النيكوتيناميد ريبوسيد يكشف عن وجود صلة بين ورم خبيث واستقلاب NAD +’.


تعريف النقالة الدماغية : اضغط على الرابط

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....