اقتصاد

دراسة : ترتيب أغنى الدول في أفريقيا، سوف تتفاجأ بثروات بعض الدول .

الجريدة العربية

بعيدًا عن الأحكام المسبقة، و الخلافات الإيديولوجية و الصراعات نكتشف في هذا المقال ترتيب الدول الأكثر ازدهارًا في قارة أفريقيا، حيث سنكشف عن مفاجآت تتعلق بالثروة الاقتصادية لبعضها .

سنتعمق في العوامل التي تدفع هذه البلدان إلى الازدهار و سنفحص الاتجاهات الاقتصادية التي تعيد تحديد الخريطة المالية للقارة السمراء .

فيما يلي أغنى 5 دول أفريقية من حيث الناتج المحلي الإجمالي :

المرتبة الأولى : نيجيريا

مع ناتج محلي إجمالي يبلغ 477 مليار دولار في عام 2022، تعتبر نيجيريا أغنى دولة أفريقية. نظرًا لامتلاكها موارد نفطية كبيرة بالإضافة إلى احتياطيات معدنية وفيرة (القصدير والفحم والذهب). ويبلغ عدد سكان البلاد حاليا أكثر من 219.4 مليون نسمة.

رقم بليغ يدل على أن نيجيريا هي الدولة الأكثر سكانا في القارة. وهي حتى الآن القوة الاقتصادية الرائدة في أفريقيا. ووفقا لتقديرات الخبراء، يمكن أن يصل ناتجها المحلي الإجمالي إلى 915 مليار دولار بحلول عام 2028.

المرتبة الثانية : جنوب إفريقيا

من المستحيل عدم ذكر جنوب أفريقيا ضمن أغنى الدول الأفريقية هذا العام. وتقاس قوتها الاقتصادية بشكل خاص من خلال ناتجها المحلي الإجمالي: 406 مليار دولار. ويبلغ عدد سكان البلاد اليوم حوالي 60 مليون نسمة. كما أنه لا يوجد نقص في الموارد المعدنية في هذا البلد .

و تعتبر المنتوجات الأكثر طلبا في جنوب إفريقيا هي الذهب والماس والفحم والكروم. وعلى الرغم من انعدام الأمن والفساد ومشاكل الكهرباء في جنوب أفريقيا، فإن ناتجها المحلي الإجمالي من الممكن أن ينمو على مدى السنوات القليلة المقبلة ليصل إلى 620 مليار دولار في عام 2028.

المرتبة الثالثة : مصر

لعدة سنوات متتالية، ظلت مصر من بين أغنى الدول في أفريقيا. والدليل هو أن ناتجها المحلي الإجمالي يتجاوز بكثير نظيره في جنوب أفريقيا: 475 مليار دولار. وتحتل مصر المركز الثالث في ترتيب الدول الأكثر سكانا في القارة.

ويبلغ عدد سكان البلاد أكثر من 111 مليون نسمة. قوتها الاقتصادية تأتي من مواردها من النفط والغاز الطبيعي. كما تساهم السياحة في تنمية اقتصادها، خاصة قناة السويس.

المرتبة الرابعة : الجزائر

ولا تزال الجزائر من بين القوى الاقتصادية الكبرى في أفريقيا حيث يبلغ ناتجها المحلي الإجمالي 195 مليار دولار. مثل الدول الأخرى في هذا التصنيف، تمتلك الجزائر موارد كبيرة من النفط والغاز الطبيعي. وتظل سوناطراك حتى الآن أكبر مجموعة نفطية جزائرية و المسيطرة على ثروات البلاد . كما هاته الشركة المركز الأول في تصنيف الشركات الأكثر ازدهارا في القارة الأفريقية.

و تعتبر سوناطراك شركة وطنية تساهم بشكل فعال في تنمية الاقتصاد الجزائري. الجزائر مليئة بالموارد إلى جانب النفط: الذهب والفضة والحديد والصلب والمعادن الصناعية (الباريت والأسمنت والحصى والجبس والهيليوم والرخام والحجر الجيري والكوارتز والملح وغيرها.

المرتبة الخامسة : المملكة المغربية

قائمة أغنى الدول الأفريقية لن تكتمل بدون ذكر المغرب لتزيين اللائحة . هذا البلد القريب من القارة الأوروبية ، و المسافر بقاطرة نمو جد سريعة تضاهي تلك التي بأروبا ، وبفضل الناتج المحلي الإجمالي البالغ 138 مليار دولار، انتقلت المملكة المغربية من المركز السادس إلى المركز الخامس في التصنيف . و يقول الخبراء أنه لا يوجد نقص في الموارد الطبيعية في هذه الدولة الواقعة في شمال إفريقيا .

في الأعلى يوجد الفوسفاط والرصاص والزنك والنحاس. وبحسب جيسكو هنتشل، مدير العمليات لمنطقة المغرب العربي في البنك الدولي، “في المستقبل، سيتعين على الاقتصاد المغربي تنويع مصادر نموه لمواصلة خلق فرص العمل والحد من الفقر”. و بلغ عدد سكان المغرب أكثر من 36.67 مليون نسمة في عام 2022 ، و هو البلد الإفريقي الذي يحظى بوفرة رأس المال و اليد العاملة النشيطة .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....