دولي

خلاف بين السعودية والكويت وإيران بشأن حقول الغاز .

الجريدة العربية

قالت المملكة العربية السعودية والكويت اليوم إنهما الكيانان الوحيدان المسموح لهما بإجراء استكشافات للغاز الطبيعي في مياه الخليج الفارسي في موقع تطالب به إيران . وذلك بعد أن جددت طهران نيتها المضي في عمليات التنقيب في نفس المجال .

ويقدر احتياطي الموقع ، المسمى آرش بالفارسية والدرة بالعربية ، بـ 220 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي ، وكان موضوع نزاع استمر 70 عامًا بين الكويت والمملكة العربية السعودية من جهة وإيران من جهة أخرى .

وقالت السعودية في بيان مشترك أصدرته وكالة الانباء المحلية الرسمية أن الكويت والسعودية “هما الوحيدان اللذان لهما حقوق سيادية في استغلال ثروات هذه المنطقة”.

كما دعت الدولتان الخليجيتان جمهورية إيران إلى “التفاوض” على ترسيم حدودها البحرية من أجل حل المشكلة . هذا و تم توقيع اتفاقية حول الاستغلال المشترك في مارس 2022 بين الكويت والمملكة العربية السعودية ، ولكن تم تعريفها على أنها “غير قانونية” من قبل طهران.

و قال وزير النفط الإيراني جواد عوجي ، الأحد ، إن طهران “ستؤكد حقوقها ومصالحها” في حقل الغاز في ظل عدم وجود “استعداد للتعاون” من السعودية والكويت . ويعود الخلاف حول هذه المنطقة إلى سنوات الستينيات ، أي قبل الثورة الإيرانية عام 1979.

ثم منحت الكويت امتيازًا لشركة النفط الأنجلو إيرانية ، التي أصبحت فيما بعد جزءًا من شركة بريتيش بتروليوم . من جهتها ، أعطت إيران الامتياز لشركة Royal Dutch / Shell ، و يتداخل الامتيازان جزئياً في مجال الغاز .

كما أنه في عام 2001 ، بدأت إيران الحفر في الحقل ، مما دفع الكويت والمملكة العربية السعودية إلى التوصل إلى اتفاق لتحديد الحدود البحرية لاستغلال الحقل بشكل مشترك .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....