ثقافة و فن

حجب الوسام الملكي من الفنان سعد لمجرد رهين بإدانته بشكل رسمي من طرف القضاء الفرنسي في قضية جنائية تتعلق بالاغتصاب.

الجريدة العربية رضوان ادليمي

توقعت مصادر أن تعمد وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة إلى سحب الوسام الملكي الذي كان قد حصل عليه الفنان المغربي سعد لمجرد حوالي 8 سنوات خلت، وذلك إذا ما ثبتت تهمة الاغتصاب في حقه، بشكل نهائي، وادانته من طرف القضاء الفرنسي بعد ايداعه السجن في مرحلة الاستئناف والنقض.

وأضافت ذات المصادر أن الحاصل على الوسام الملكي يفرض على حامله مجموعة من الشروط والواجبات التي وجب مراعاتها.خاصة وأن حاملي الأوسمة الملكية هم بمثابة سفراء المملكة بما يقتضيه الواجب الاخلاقي والمهني ازاء الوطن وكما ينص على ذلك القانون المنظم له.

يذكر أن محكمة الجنايات بباريس أصدرت يوم 24 فبراير 2023 حكما بالسجن لمدة ست سنوات على المغني المغربي سعد لمجرد بتهمة الاغتصاب والعنف التي ارتكبها ضد شابة فرنسية تدعى لورا بريول، وتعود وقائع الحادث لتاريخ 26 أكتوبر 2016 بفندق ماريوت باريس شانز إليزيه، حيث كان لمجرد يقيم حفلا غنائيا بالعاصمة الفرنسية آنذاك.

وقد انقسم الرأي العام المغربي والعالمي في الصحافة ومواقع التواصل الاجتماعي بين متعاطف مع سعد المجرد وعائلته ومنتقد للحكم وبين مشكك في مصداقيته نظرا للخلفيات السياسية التي قد يحملها وبين مؤيد له باعتبار أن الوقائع المنسوبة للجاني ثابتة في حقه ، وقد حضي هذا الحادث بتتبع كبير في العالم باعتبار المكانة الفنية التي وصل إليها الفنان المغربي وطنيا وعربيا ودوليا منذ سنة 2007

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....