أخبار المغرب

جهات تتهم المغرب بسرقة الأمطار من إسبانيا .

الجريدة العربية

في غضون الأسبوع الفارط و بالضبط يومي 18 و 19 من شهر أبريل ، أفادت عدة منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي بتحويل مزعوم للأمطار من إسبانيا إلى المغرب لصالح القطاع الزراعي في المملكة . شائعة تداولت بشكل واسه و أنكرها الخبراء .

“انظروا إلى توقعات هطول الأمطار بين 16 و 21 أبريل 2023 . شبه الجزيرة الأيبيرية أصبحت جزيرة جافة ، لكن المغرب ، في الجنوب ، أخضر بشكل غريب ومروي وخصب” . هذه إحدى التغريدات التي تهدف إلى الاعتقاد بأن الأمطار تحولت من إسبانيا إلى المغرب . لكن الأمر ليس كذلك ، كما يشير الخبراء الذين استشارهم موقع Maldita.es , و الذين أوضحوا أنه “من المستحيل تمامًا” تحويل الأمطار من مكان إلى آخر , وأن هطول الأمطار المسجل في المغرب في الأسبوع الثالث من أبريل 2023 يرجع إلى منطقة الضغط المنخفض فوق الجزائر .

و تميل هذه المنشورات إلى إثبات أن الأمطار التي ستقابل إسبانيا قد تم تحويلها إلى المغرب بحيث يستمر الجفاف في شبه الجزيرة الأيبيرية . لكن الخبراء يقولون إن الجفاف الحالي يؤثر على المغرب أكثر من إسبانيا . و يستند مؤلفو هذه المعلومات الخاطئة إلى توقعات هطول الأمطار التراكمية منذ يوم الأحد 16 أبريل إلى يوم الجمعة 21 أبريل 2023 ، والتي تم نشرها يوم الثلاثاء 18 أبريل والأربعاء 19 أبريل ، أي بعد يومين أو ثلاثة أيام من تاريخ الاستشارة . خطأ ، وفقًا للفيزيائية وعالمة الأرصاد الجوية إيزابيل مورينو ، التي تذكرنا بضرورة تحديث توقعات الطقس باستمرار .

و كانت التوقعات المحدثة يوم الأربعاء 19 أبريل قد توقعت يوم الجمعة 21 أبريل وصول الأمطار إلى البرتغال وجاليسيا , بالإضافة أمطار متفرقة في مناطق معينة من غرب شبه الجزيرة الأيبيرية . وأوضح صموئيل بينر ، الجغرافي من Meteored يوم الأربعاء الفارط ، أن “هطول الأمطار المتوقع في المغرب متوافق لما عليه الأحوال في سلسلة جبال الأطلس” , وسيكون بسبب “تفاعل الرياح البحرية المحملة بالرطوبة” . واتفق كايتانو توريس ، المتحدث باسم الوكالة الوطنية للأرصاد الجوية (AEMET) ، مع بيانر ، مضيفًا أن منطقة الضغط المنخفض في الجزائر تجلب العواصف إلى مناطق الأطلس المغربية .

و في إسبانيا ، “في الوقت الحالي نحن في المنطقة المحرمة ، بين ضغط مرتفع ومنخفض ، لذلك بعد بضع زخات متفرقة ، ويسود طقس مستقر” ، تابع بيانر في ذات الحوار . و أضاف : “يُعتقد أن المغرب (ومناطق أخرى من شمال إفريقيا) مرتبطة بالصحراء بينما في هذه السلسلة الجبلية [الأطلس] ، وفي مناطق معينة ، يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار السنوي حوالي 1000ملم ، أكثر بكثير مما هو عليه في أجزاء كثيرة من إسبانيا ” .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....