دولي

جنيف : المغرب يدعو إلى ضمان حماية المدنيين والمنشآت الاستشفائية بغزة .

الجريدة العربية

دعا المغرب، اليوم الأحد بجنيف، إلى وقف التصعيد بشكل عاجل وملموس وضمان حماية المدنيين والمنشآت الاستشفائية في غزة.

وشدد السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، عمر زنيبر، في بلاغ المملكة، خلال الدورة الاستثنائية للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، على ضرورة ضمان تدفق المساعدات الإنسانية وبكميات كافية. المواد والمعدات الطبية لصالح سكان غزة.

وأشار الدبلوماسي إلى أن من واجب منظمة الصحة العالمية أن تحافظ، في الأيام والأشهر المقبلة، على هذا الدور القيادي للتخفيف من الآثار المدمرة للحرب في قطاع غزة، لا سيما من خلال تعبئة الموارد اللازمة لتمويل الرعاية الصحية الفورية. الاحتياجات وكذلك إعادة تأهيل وإعادة بناء النظام الصحي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفي غزة على وجه الخصوص.

وقال زنيبر : “لقد أصبح التنسيق مع الجهات الفاعلة في مجال المساعدات الإنسانية والتنمية الدولية مرغوبا فيه أكثر من أي وقت مضى، لتوفير المساعدة الإنسانية للشعب الفلسطيني وضمان تخصيص الموارد البشرية والمالية من أجل تحقيق هذه الأهداف على وجه السرعة، الأمر الذي ينطوي أيضا على تعزيز الشراكات مع وكالات الأمم المتحدة الأخرى، مثل الأونروا وشركائها في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

يشار إلى أن هذه الدورة الاستثنائية تنعقد في سياق هشاشة اجتماعية واقتصادية وصحية شديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وانهيار صحي وإنساني غير مسبوق في قطاع غزة، بعد أسابيع طويلة من الاشتباكات المسلحة في قطاع غزة، حيث تسببت هاته الحرب في مقتل وإصابة الآلاف بين السكان المدنيين العزل، وتدمير البنية التحتية والمرافق الطبية بعنف وحشي .

وأضاف سفير المملكة المغربية السيد زنيبر : “ومع الأخذ في عين الاعتبار واجب احترام القانون الدولي الإنساني وضمان احترامه، في جميع الظروف، نجد أنفسنا جميعا عند نقطة تحول حاسمة تتطلب الحزم والمسؤولية من الجميع لوضع حد للاعتداءات الإسرائيلية” .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....