صحة

جائزة نوبل للطب تذهب إلى “كاريكو” و “ويسمان” عن لقاحات مضادة لفيروس كورونا .

الجريدة العربية

منحت جائزة نوبل في الطب لعام 2023 إلى كل من “كاتالين كاريكو” و “درو وايزمان” لاكتشافاتهما المهمة بشأن تعديلات قواعد النيوكليوسيد التي سمحت بتطوير لقاحات فعالة تعتمد على الحمض النووي الريبوزي المرسال ضد كوفيد-19.

و حبحسب ما قررته جمعية نوبل في معهد كارولينسكا . فإن “اكتشافات الفائزين بجائزة نوبل أساسية لتطوير لقاحات mRNA كانت فعالة ضد كوفيد-19 خلال الوباء الذي بدأ في أوائل عام 2020 . وبفضل اكتشافاتهم الرائدة ، التي غيرت فهمنا بشكل جذري لكيفية تفاعل mRNA مع جهازنا المناعي وتقول لجنة نوبل إن الفائزين ساهما في تحقيق وتيرة غير مسبوقة لتطوير اللقاحات خلال أحد أكبر التهديدات لصحة الإنسان في العصر الحديث” .

كاريكو: ‘سعيد جدًا بجائزة الطب، لم أصدق ذلك’ .

وقالت كاتالين كاريكو إن زوجها هو من رد على الهاتف أولاً هذا الصباح في المكالمة التي أبلغه فيها بفوزه بالجائزة. ثم أعطاها الهاتف: ‘لم أستطع أن أصدق ذلك’، ‘لقد فوجئت جدًا، لكنني سعيد جدًا’، أعلن كاريكو. وقالت إنه قبل كوفيد-19، كانت لقاحات mRNA يتم اختبارها بالفعل ضد أمراض أخرى مثل زيكا والأنفلونزا وداء الكلب، لكن الوباء جلب المزيد من الاهتمام لهذا النهج. وكان كاريكو يشغل منصب النائب الأول لرئيس شركة BioNTech، التي تعاونت مع شركة Pfizer لإنشاء أحد اللقاحات ضد فيروس كورونا. يذكر موقع BioNtech أنها أصبحت مستشارًا خارجيًا منذ عام 2022 .

كاريكو هي المرأة الثالثة عشرة التي تفوز بجائزة نوبل في الطب. ولدت في 17 يناير 1955 في زولنوك، المجر، وتقوم بالتدريس في جامعة سيجد، المجر، وفي جامعة بنسلفانيا، في فيلادلفيا، الولايات المتحدة الأمريكية. حصل على درجة الدكتوراه من جامعة سيجد عام 1982 وأجرى أبحاث ما بعد الدكتوراه في الأكاديمية المجرية للعلوم في سيجد حتى عام 1985. ثم أجرى أبحاث ما بعد الدكتوراه في جامعة تيمبل في فيلادلفيا وجامعة بيثيسدا للعلوم الصحية. وفي عام 1989، تم تعيينها أستاذًا مساعدًا في جامعة بنسلفانيا، حيث بقيت حتى عام 2013. وأصبحت فيما بعد نائبة الرئيس ثم نائبة الرئيس الأولى لشركة BioNTech RNA Pharmaceuticals. وهي تعمل منذ عام 2021 أستاذة في جامعة سيجد وأستاذة مساعدة في كلية بيرلمان للطب بجامعة بنسلفانيا، أما الفائز الآخر بجائزة نوبل للطب لهذا العام، فهو درو وايزمان، المولود في 7 سبتمبر 1959. في لكسنجتون، ماساتشوستس، وهو أستاذ ومدير معهد بن لابتكارات الحمض النووي الريبي (RNA) بجامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا. حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه من جامعة بوسطن في عام 1987. وأجرى تدريبه السريري في مركز بيث إسرائيل ديكونيس الطبي التابع لكلية الطب بجامعة هارفارد وأبحاث ما بعد الدكتوراه في المعاهد الوطنية للصحة. في عام 1997 أسس وايزمان مجموعته البحثية في كلية بيرلمان للطب بجامعة بنسلفانيا .

منظمة الصحة العالمية: ‘كاريكو وويسمان أنقذا حياة الملايين’ .

‘تهانينا الجزيلة لكاتالين كاريكو ودرو وايزمان لفوزهما بجائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب لعام 2023 لاكتشافاتهما التي مكنت من تطوير لقاحات mRNA فعالة ضد كوفيد-19. لقد ساعد تفانيهم في العلوم في إنقاذ الأرواح’. هكذا قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أدهانوم غيبريسوس .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....