المغرب العربي

تونس : مخاوف بشأن قانون الانتخاب الجديد , و شكوك المنظرين في طرق انتخاب قيس سعيد .

الجريدة العربية.com

بوحافة العرابي* – الجريدة العربية

بعد أيام قليلة من التاريخ المقرر لنشر المرسوم التشريعي الذي سيتضمن “قانون انتخاب” جديد , ينظم الانتخابات المقرر إجراؤها في 17 ديسمبر المقبل ، لا يزال عدم اليقين في تونس يسود محتوى النص الرئيسي المنظم للعملية الانتخابية ، مع نوع من المخاوف و الشكوك ذات الصلة بين المتخصصين في هذا الموضوع .

و أكد الرئيس التونسي قيس سعيد ، خلال لقائه مع رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات (ISIE) في 5 سبتمبر ، أنه سيتم وضع قانون انتخاب يأخذ في الاعتبار الملاحظات و المقترحات التي ستعرض على المؤيدين . لعملية الإصلاح لأولئك الذين يشاركون في عملية إعادة التأسيس الجديدة .

و حذر المدير التنفيذي لمرصد “الشاهد” ناصر حرابي في تصريح لوكالة تاب ، من مخاطر و تجاوزات النهج الأحادي من جانب قيس سعيد ، نظرا لقصر الوقت المتبقي و إصرار الرئيس على المضي قدما في نهجه , من خلال الاستماع إلى حزب سياسي واحد فقط ، حيث قال : “لن يساهم في بناء ديمقراطية صحية ، و لكنه سيؤدي بحكم الواقع إلى مقاطعة جزء كبير من الطيف السياسي للانتخابات المقبلة ، فضلاً عن استياء عدد كبير من عدد المواطنين ” .

و يؤكد الحرابي أنه بمناسبة الانتخابات التشريعية المقبلة ، يبدو أن الاتجاه لصالح نظام التصويت الفردي المكون من جولتين ، و هو نظام له مميزاته و لكن أيضًا و قبل كل شيء له عيوبه ” . القانون الانتخابي ليس كافياً في حد ذاته لضمان إنشاء مشهد سياسي مختلف عن 2014 و 2019 . على الرغم من عدم وجود نظام انتخابي “مثالي أو لا يمكن إصلاحه” ، فإن العيب الرئيسي لنظام التصويت الفردي بالنسبة لحرابي هو أنه لا يضمن التمثيل المتساوي للنساء و الشباب و الأشخاص ذوي الإعاقة ، على عكس طريقة التصويت في القوائم .

علاوة على ذلك ، و وفقًا للخبير ، في حالة النظام الانتخابي الفردي ، يمكن أن يكون المرشحون في الانتخابات أشخاصًا معروفين في مناطقهم . ”و أيضًا “ يمكن أن يكونوا أشخاصا مؤثرين و أثرياء ينجحون في فرض مرشحين يدافعون عن مصالح الخاصة . و هذا يعني أن الخط الفاصل بين “الصدق” و “القابلية للفساد” رفيع للغاية , بحيث يصعب تحديده ، كما أشار الحرابي . ومن هنا يأتي الخطر الجسيم المتمثل في وجود برلمان “مجزأ ومنهار ومريض” .

كما أبدت زعيمة شبكة “مراقبون” المدنية ، رجاء الجابري ، تحفظات على نظام التصويت الفردي . نظام لا يزال في رأيها يعتمد بشكل كبير على طرائق التقسيم الانتخابي و يتطلب الكثير من العمل من حيث تقسيم و تحديد الدوائر الانتخابية ، في حين أن ” عامل الوقت لا يسمح بذلك ” ، مما قد يؤدي إلى اعتماد تقسيم إداري “مبتور” , لا يأخذ في الاعتبار الخصائص الاجتماعية لكل منطقة . وذكّرت الجابري بالجهود التي يبذلها المجتمع المدني لضمان التكافؤ على القوائم التي ترشح للانتخابات التشريعية ، من أجل ضمان تمثيل قوي للشباب و النساء ، معربة عن أسفها لأن نظام التصويت الفردي لا يوفر ضمانات و يهدد تمثيل الناخبين . و خاصة بين صفوف النساء .

بالنسبة للأمين العام للحركة الشعبية ، زهير مغزاوي ، مجرد تغيير نظام التصويت لن يغير الوضع . و شدد على أنه “يجب حماية المناخ الانتخابي قدر الإمكان من العنف و الانحراف التي ميزت الانتخابات في السنوات الأخيرة” . وجهة نظر تشترك فيها شريحة واسعة من المجتمع المدني , و الذين يعتقدون أيضًا أن نجاح النظام الانتخابي غالبًا ما يعتمد على “النظام البيئي الانتخابي” ، و أن ضمان انتخابات نزيهة و شفافة يتطلب فسحة طويلة المدى تكون “صادقة و أمينة ” يمكن من خلالها التحكم في النظام العام و الشامل . و يجب أن يكون تمويل الأحزاب و الجمعيات دائمًا تحت المراقبة العدالة .

و قبل نشر المرسوم الانتخابي ، تضاعفت الدعوات إلى مقاطعة الانتخابات , مع خطر إجراء جولة انتخابية بدون أحزاب . حيث أعلنت جبهة الإنقاذ الوطني و الحزب الدستوري الحر بزعامة عبير موسي أنهما لن يشاركا في الجولة الانتخابية المقبلة .

*رئيس هيئة التحرير و النشر بالجريدة العربية.com

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....