المغرب العربي

تونس : المركز النقابي يدعو إلى خارطة طريق لإنقاذ البلاد .

الجريدة العربية

دعا المركز النقابي في تونس (UGTT) ، الأربعاء ، إلى وضع خارطة طريق لـ ‘إنقاذ’ البلاد من الأزمة ، بعد الامتناع الكبير عن التصويت خلال الانتخابات التشريعية يوم السبت ، معتبرا ذلك تنصلًا شعبيًا من الرئيس قيس سعيد .

و قال رئيس المركز النقابي القوي ، نور الدين الطبوبي ، في بيان صحفي لاذع نُشر في اجتماع مكتبها التنفيذي : كانت نسبة المشاركة البالغة 11.22٪ في اقتراع السبت هي الأدنى منذ الثورة التي أطاحت بالدكتاتورية في عام 2011 . و وفقًا للسلطة الانتخابية ، فقد صوت فقط حوالي 1.025 مليون شخص ، من بين ما يزيد قليلاً عن 9 ملايين من المسجلين.

و وفقًا للاتحاد العام التونسي للشغل ، فإن هذا المعدل يعكس ‘رفضًا واضحًا’ للنظام الذي سعى السيد سعيد إلى ترسيخه منذ انقلابه في يوليو 2021 والذي لم يأت إلا ‘بالمآسي والأزمات’ .

هذا النظام الرئاسي المفرط مع البرلمان الخالي من الامتيازات الحقيقية يقدم ، وفقًا للاتحاد العام التونسي للشغل ، ‘أرضًا خصبة للاستبداد’ ويكرس ‘سلطة الرجل الواحد’ .

واصفًا الوضع في تونس بأنه ‘متفجر’ الذي يعاني أيضًا من أزمة اقتصادية خطيرة ، يؤكد الاتحاد العام التونسي للشغل أنه يريد ‘تحمل مسؤوليته الوطنية ، من خلال المساهمة مع القوى الوطنية في إنقاذ البلاد على أساس أهداف وطنية واضحة وخارطة طريق دقيقة ‘. كما دعت المعارضة الرئيس سعيد إلى التنحي بعد إقبال قياسي للناخبين .

و حصل الاتحاد العام التونسي للشغل ، وهو لاعب مؤثر على الساحة السياسية في تونس ، في عام 2015 ، إلى جانب ثلاث منظمات تونسية أخرى ، على جائزة نوبل للسلام لمساهمته في التحول الديمقراطي في تونس ، مهد الربيع العربي حيث يبدو أن الديمقراطية تتذبذب منذ الانقلاب الذي قام به السيد سعيد .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....