مجتمع

تقرير : المغاربة لا يثقون جملة و تفصيلا بالمؤثرين في السوشيال ميديا .

الجريدة العربية

كشفت دراسة حديثة أجراها المركز المغربي للمواطنة أن 51,4% من المغاربة يثقون بالمعلومات التي ينشرها الصحفيون المحترفون أكثر من تلك التي ينقلها المؤثرون وصانعو المحتوى على شبكات التواصل الاجتماعي.

وبحسب الدراسة، فإن 5.9% فقط من المغاربة يثقون بمنشئي المحتوى، و2.0% يثقون بالمؤثرين، و40.7% يثقون بمعارفهم وأصدقائهم الذين ينشرون على وسائل التواصل الاجتماعي. كما أكد أغلبية المستجيبين، أي 87,9%، على ضرورة وضع تشريع ينظم ممارسة المهن الجديدة المرتبطة بإنشاء المحتوى على شبكات التواصل الاجتماعي.

بالنسبة لـ 38.0% من المشاركين، لا تؤثر منصات التواصل الاجتماعي على مزاجهم أو حالتهم النفسية. وبينما يرى 39.9% أن هذه المنصات ليس لها تأثير إيجابي عليهم، يرى 22.2% عكس ذلك. يعتقد ما يقرب من 96.8% من المشاركين أن المؤثرين لديهم تأثير قوي جدًا أو قوي أو متوسط ​​على المراهقين، ويعتقد حوالي 94.9% أن المؤثرين وصانعي المحتوى، الباحثين عن الربح السهل، غالبًا ما يفتقرون إلى الموضوعية والإبداع.

علاوة على ذلك، فإن 64.4% من المستطلعين مقتنعون بأن منصات التواصل الاجتماعي ساهمت في تحسين الوعي السياسي ومشاركة المواطنين، وخاصة بين الشباب. في المقابل، أعرب 68.7% من المستطلعين عن استيائهم من أن هذه المنصات تضر بالمغاربة أكثر مما تنفعهم. بالنسبة لـ95.8% من المشاركين، تعتبر TikTok هي المنصة الأكثر ضررًا للمجتمع والشباب، يليها Snapchat (52.3%)، Instagram (50.3%) وFacebook (39.7%).

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....