دولي

تعيين “ريشي سوناك Rishi Sunak” رسميًا رئيسا لوزراء المملكة المتحدة .

الجريدة العربية

استقبل الملك تشارلز الثالث ريشي سوناك Rishi Sunak يوم الثلاثاء ليخلف ليز تروس ويصبح رئيس الوزراء البريطاني ، و هو الثالث خلال شهرين في بلد يعاني من عدم استقرار غير مسبوق و أزمة اجتماعية عميقة .

و عقد المصرفي السابق و وزير المالية البالغ من العمر 42 عامًا أول لقاء له مع الملك ، وفقًا لصور الاجتماع التي نشرتها خدمات الملك تشارلز الثالث .

و عهد الملك بمهمة تشكيل حكومة جديدة إلى ريشي سوناك Rishi Sunak ، الذي ما لم يفاجأ ، و أبقى على جيريمي هانت وزيراً للمالية .

و تعتبر هذه هي المرة الأولى التي يعين فيها تشارلز الثالث رئيسًا للحكومة . فليز تروس ، استقبلتها إليزابيث الثانية في 6 سبتمبر في قلعة بالمورال الاسكتلندية . و توفيت بعد ذلك بيومين .

و بعد فوزه يوم الاثنين , وعد ريشي سوناك “بالاستقرار و الوحدة”. و قال في كلمة مقتضبة “التقريب بين الحزب و الدولة سيكون على رأس أولوياتي” .

وسيتولى ريشي سوناك Rishi Sunak زمام الأمور في بلد يواجه أزمة اقتصادية و اجتماعية خطيرة . حيث تجاوز معدل التضخم 10% ، و هو أعلى معدل في مجموعة السبع . في وقت أسعار الطاقة آخذة في الارتفاع ، و كذلك أسعار المواد الغذائية . و سيتعين رئيس الوزراء الجديد أيضًا تهدئة الأسواق ، التي اهتزت في حكومة ليز تروس في نهاية سبتمبر .

و وصل ريشي سوناك إلى السلطة في فترة غير مسبوقة من عدم الاستقرار . و هو خامس رئيس وزراء بريطاني منذ 2016 ، عندما اختارت البلاد في استفتاء الخروج من الاتحاد الأوروبي ، و الثالث خلال شهرين .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....