أخبار المغرب

لقاح : العاهل المغربي يشرف على إطلاق الأشغال لبناء مصنع لقاحات ” كوفيد 19 ” .

الجريدة الإخبارية .

ترأس العاهل المغربي ” محمد السادس ” بمدينة بن سليمان التابعة لجهة الدار البيضاء كبرى ولايات المملكة , مراسيم انطلاق الأشغال لبناء مصنع لإنتاج اللقاح . حيث يسعى المغرب إلى إنتاج ازيد من عشرين لقاحا و مضادا حيويا في أفق العام 2025 . مما سيجعل المملكة رائدة عالميا في طريق تحقيق السيادة اللقاحية و الاكتفاء البيوتكنولوجي .

مصنع التطعيم : رؤية ملكية تناشد الريادة .

راهن المغرب منذ بداية الجائحة و عصفها بالاقتصاد العالمي , أن لا يستند إلا على خبرة أبناءه , و إيجاد مخرج لصناعة لقاح يغنيه عن المراهنة على القوى العظمى و انتظار دوره في طابور العرض العالمي للأدوية . و تماشيا مع الرؤية الملكية التي نهجتها البلاد , اتخذت المملكة مكانتها لمواجهة اللاعدالة في توزيع العلاجات بين البلدان . حيث استخلصت الدروس و العبر من الأزمة الصحية التي عانت منها دول العالم .

و قال وزير الصحة المغربي ” خالد أيت الطالب ” في حديث نشرته سكاي نيوز عربية : إن انطلاق الأشغال بوحدة صناعة و تعبئة لقاح كوفيد , ستشكل منعطفا جديدا نحو الاكتفاء الذاتي من الأدوية و تحقيق السيادة اللقاحية و الصحية للمغرب . و يضيف الوزير : بأن هذا الورش الملكي سيمكن البلد من تصدير اللقاح إلى كل الدول الإفريقية .

رهان المملكة المغربية على مشروع مصنع اللقاح .

و سيكلف بناء هذا المشروع حوالي 500 مليون يورو في شراكة وطنية بين الدولة و رجال أعمال مغاربة . على أن ترعى هذا المشروع شركة ” ريسيفارم ” السويدية . و تتوخى المملكة المغربية من وراء هذا المشروع الوصول إلى سد الاكتفاء اللقاحي بنسبة 70 % من حاجة البلد المحلية , و إلى 60 % من احتياجات القارة السمراء . و من المنتظر انطلاق إنتاج اللقاحات في منصف صيف العام الجاري , بصناعة أزيد من عشرين نوعا من التطعيم , منها ثلاثة أنواع ضد فيروس كوفيد 19 .

و كان أعلن المغرب في شهر يوليو من العام المنصرم , عزمه على البدء بشراكة مع شركة التطعيمات الصينية في صناعة لقاح ” سينوفارم ” الذي يستعمل ضد فيروس كوفيد 19 . و مكن هذا المشروع من صناعة أزيد من 3 ملايين جرعة في شهر واحد فقط , في حين أن الدولة المغربية تسعى للوصول إلى سقف العشرين مليون جرعة في الشهر , حسب ما أوردته ” وكالة الأنباء المغربية ” .

المصدر
الحرة سكاي نيوز عربية
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....