سياسة

تطبيع: بعد رئيس أركان الجيش وزيران إسرائيليان يزوران المملكة المغربية عما قريب .

الجريدة الإخبارية .

يتوقع وصول وزيرين إسرائيليين يومي الأحد و الاثنين إلى المغرب ، في أعقاب الزيارة الرسمية الأولى لقائد جيش إسرائيلي ، دفعة جديدة للتطبيع بين البلدين ، بحسب مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط .

و قال مكتب الاتصال في بيان له , إن وزير التعاون الإقليمي عيساوي فريج سيقوم بزيارة رسمية في الفترة من 24 إلى 28 يوليو . و هو مشرّع سابق من حزب ميريتس اليساري ، و سيرافقه وفد من الصحفيات اليهوديات و العرب الإسرائيليات في إطار منتدى إقليمي أنشأه ” لتقوية صوت المرأة في الإعلام ” ، على حدّ تعبيره .

وتأتي هذه المبادرة في وقت أثارت فيه وفاة الصحفية الفلسطينية/الأمريكية شيرين أبو عقله ، التي اغتيلت في مايو أثناء تغطيتها غارة إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة ، مشاعر الغضب و الاستياء في وسائل الإعلام المغربية و شبكات التواصل الاجتماعي .

و أشاد العيساوي فريج ، في بيان صحفي ، بالمغرب و وصفه بأنه ‘نموذج للتعايش بين الأفراد من مختلف الأديان’. وأوضح أنه كان متوجهاً إلى هناك ‘لتطوير مبادرات مشتركة في مجال الثقافة والاتصالات والرياضة’. بشكل منفصل ، يبدأ نائب رئيس الوزراء ووزير العدل جدعون سار يوم الإثنين زيارة عمل تستغرق أربعة أيام تركز على التعاون القانوني ، وهي الأولى من نوعها منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والمغرب في نهاية عام 2020. وستكون الشراكة بين البلدين. وقعت في هذه المنطقة.

تضاف هاتان الزيارتان إلى التدفق المنتظم للوفود الإسرائيلية إلى المملكة المغربية الشريفة. حيث عزز البلدان هذا الأسبوع تحالفهما الاستراتيجي و العسكري خلال رحلة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي وسط توترات أمنية إقليمية .

و أعاد البلدان العلاقات الدبلوماسية في كانون الأول (ديسمبر) 2020 كجزء من اتفاقات إبراهيم ، و هي عملية بين الدولة اليهودية و عدة دول عربية ، بدعم من واشنطن . و بحسب وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد ، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية ، من المتوقع أن يفتتح المغرب سفارته في تل أبيب خلال الصيف .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....