الجرائد العالمية

تركيا : تضخم اقتصادي يصل قرابة 100٪ في عام واحد و إسطنبول في أزمة .

الجريدة العربية.Com

إسطنبول ( تركيا ) – أعلنت معطيات الغرفة التجارية لمدينة مضيق البوسفور ، بحسب ما أوردته هيئة الإذاعة البريطانية ، و التي تفيد بأن الزيادة المسجلة في الأسعار وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ فبراير 1998 . حيث بلغ معدل التضخم في إسطنبول 99.11 % على أساس سنوي . كما سجلت المعطيات في يوليو حيث كانت الزيادة في الأسعار مقارنة بالشهر السابق 4.09 % .

وفقًا لـ Bloomberg HaberTurk ، فإن أكبر الزيادات في الأسعار مقارنة بالشهر السابق قد تأثرت في منتجات العناية الشخصية ( + 17.31 % ) ، و المفروشات المنزلية ( +7.70 ) و المواد الغذائية ( +4.83 ) . بينما انخفضت تكاليف النقل بنسبة 4.55 %. على المستوى الوطني . و بلغ التضخم في تركيا في شهر يونيو 78.62 % على أساس سنوي ، مسجلاً أعلى مستوياته على الإطلاق في الـ 24 عامًا الماضية ، و 4.95 % مقارنة بالشهر السابق وفقًا لبيانات معهد الإحصاء الوطني Tuik , التي تخطط بعد غد لنشر تقرير التضخم لشهر يوليو .

منذ الخريف الماضي ، سُجلت زيادة واسعة النطاق و مستمرة في الأسعار في تركيا بالتوازي مع انخفاض قيمة الليرة التركية التي فقدت العام الماضي ما يقرب من نصف قيمتها مقابل الدولار . حيث ضعفت العملة الوطنية بشكل خاص بين سبتمبر و ديسمبر عندما خفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة القياسي ، ليأخذها من 19 % إلى 14 % في غضون أشهر قليلة ، تماشياً مع الرؤية الاقتصادية للرئيس رجب طيب أردوغان . و منذ يناير ، أبقى المعهد أسعار الفائدة دون تغيير و توقفت الليرة التركية عن فقدان قيمتها بشكل كبير .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....