اقتصاد

تركيا : انخفاض كارثي لليرة التركية , و أردوغان يتخذ قرارا بالإقالة .

الجريدة الإخبارية .

ذكرت وسائل إعلام تركية اليوم الخميس أن الليرة التركية قد عرفت تراجعا قياسيا , هو الأول من نوعه منذ أمد طويل . بعد أن قام المصرف المركزي التركي بخفض سعر الفائدة إلى 100 نقطة لتسجل الفائدة 14% .

و جاء انخفاض سعر الليرة التركية من 2,9 % إلى 15,25% ليرة للدولار الواحد . ليرتفع سعر الدولار حسب قيمة التداول إلى القيمة المسجلة و هي أكثر من ضعفي قيمته أمام الليرة خلال هاته السنة . الأمر الذي زعزع استقرار السوق المالية التركية الناشئة .

و ذكرت الجريدة الرسمية التركية اتخاذ الرئيس التركي طيب رجب أردوغان لقرار ” مستعجل ” و مصيري , فحواه إقالة نائبين في وزارة الخزانة و المالية للبلاد , بسبب استمرار انخفاض قيمة العملة المحلية . و عين أردوغان عبر مرسوم رئاسي نوابا جدد بدلا من النائبين ” شاكر إركان غول ” و ” محمد حمدي يلديريم ” الذين غادرا مكانهما ليحل محلهما كل من ” محمود جيوركان ” و ” يونس إليطاش ” .

عرفت الليرة التركية مشاكل كبيرة في السنوات الأخيرة . حيث تراجعت في مناسبات عديدة أما النقد الأجنبي , و خاصة أمام الدولار الأمريكي . مما حذا بالرئيس التركي ” طيب رجب أردوغان ” تغيير السياسة الاقتصادية للبلاد . و توفير خطط يعوض بها البنك المركزي و يعوض خسائر الخزينة المادية . خاصة بما يتعلق بودائع الليرة تجاه النقد الأجنبي .

و يبدو أن الأبناء و تجار العملة خاصة الدولار سيتوقفون عن البيع و الشراء , إلى أن تتخذ الدولة الإجراءات الازمة في ظل تدهور الليرة .

اقرأ أيضا :

مواضيع خارجية :

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....