أخبار محلية

تارودانت: برلمانيو ورؤساء جماعات قطب إغرم يقاطعون لقاء لمناقشة أوجاع الصحة ب 17 دوارا، ومطالبات بتدخل عاجل

الجريدة العربية

شجبت اللجنة المحلية لتتبع الشأن الصحي بقطب إيغرم
دائرة إيغرم، إقليم تارودانت ما آلت اليه الأوضاع الكارثية للخدمات الصحية بالمركز الصحي لإيغرم، وبالمستوصفات المتواجدة بالجماعات التابعة للدائرة .
اللجنة عبرت في بيان لها، تتوفر الجريدة على نسخة منه، عن استيائها العميق وقلقها الكبير لاستمرار مسلسل التراجع على مستوى الخدمات الصحية بالدائرة الترابية من تردي وتدهور غير مسبوق على جميع المستويات، ولعل غياب الطبيب بالمركز الصحي بإغرم ونقص في عديد الممرضين والتقنيين؛ وكذا الحيف والتمييز في التوزيع غير العادل للخدمات والتجهيزات والأدوية، يظل عنوانا بارزا للسياسة اللاإجتماعية الممنهجة من لدن القيمين على هذا القطاع.

هذا وقد استهجنت اللجنة غياب رؤساء الجماعات التابعة لقطب إيغرم الذين وكذا النائبين البرلمانيين لحسن السعدي والحسين بوالراحيم، بالرغم من استدعائهم للقاء التشاوري يوم السبت 19 غشت 2023 على الساعة الرابعة بعد الزوال بقاعة الاجتماعات ببلدية إيغرم، لمناقشة الوضع ووضع خارطة طريق تمكن المواطنين من الاستفادة من الخدمات الصحية باعتبارها حق يكفله الدستور المغربي.

غير أن المفاجأة للأسف ، حسب تعبير البيان، وفي سابقة من نوعها اتفق جميع هؤلاء على ان يتخلفوا عن حضور هذا اللقاء، مفضلين التوجه الى سهرة فنية لا تبعد عن مكان الاجتماع سوى بكيلومترات؛ متسائلا عن الأسباب التي جعلت ممثلي ساكنة دائرة إيغرم يقاطعون بالإجماع هذا اللقاء التشاوري.

في ذات السياق حملت اللجنة المسؤولية عن تردي الخدمات الصحية بمستوصفات الجماعات التابعة لدائرة إيغرم وبالمركز الصحي بإيغرم للوزارة الوصية وللسلطات الإقليمية التي أقصت ساكنة 17 جماعة من الخدمات الطبية حيث أنه لا يوجد أي طبيب بدائرة إيغرم، مع العلم أن الدستور والقانون الاطار رقم 09-34 والمرسوم التطبيقي رقم 2.14.562 الصادر في 24 يوليو 2015 يضمنون المساواة في الولوج إلى العلاج والخدمات الصحية والإنصاف في التوزيع المجالي للموارد الصحية.
وسجلت اللجنة تقاعس المنتخبين بالجماعات التابعة لدائرة إيغرم عن أداء واجبهم الترافعي من أجل حقوق المواطنين والمواطنات في الاستفاذة من الخدمات الصحية، مطالبة بالعمل على تقوية العرض الصحي داخل الدائرة من أجل تلبية انتظارات المواطنين والمواطنات.
هذا وقد دعت اللجنة إلى تعزيز المنظومة الصحية بدائرة إيغرم بإنشاء مستشفى يمكن ساكنة الجماعات الترابية التابعة لقطب إيغرم من الولوج إلى الخدمات الصحية الأساسية، ملتمسة من المديرية الاقليمية لوزارة الصحة بتارودانت التعجيل بتجهيز المستوصفات بالجماعات الترابية التابعة لدائرة إيغرم بمستلزمات الخدمات العلاجية الأساسية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....